التخطي إلى المحتوى
إماراتية تبتكر منهجاً مستداماً من خلال مزرعة عضوية

بشغف أبناء زايد الدؤوب، ساهمت الإماراتية عائشة ناصر السعدي في خلق نهج مستدام من خلال مزرعتها العضوية. وتوجت هذه الجهود بالحصول على المركز الأول في جائزة المزارع والمربي المتميز عن فئة أفضل مزارع متميز من الشيخ منصور بن. جائزة زايد للتميز الزراعي في دورتها الثانية.

“يمثل حب الزراعة روحاً تعبر عن الارتباط العميق بالأرض والطبيعة، وهو إرث ينتقل من جيل إلى جيل، حيث كان والدي رحمه الله يحب الزراعة فكان مصدر إلهامي الأول وهذا الإرث يرفع الوعي بأهمية الزراعة في توفير الغذاء والحفاظ على البيئة.

بهذه الكلمات وبإصرار لا يكل، عبرت السعدي عن أهمية الزراعة في حياتها وكيف أنها أصبحت جزءا لا يتجزأ منها، مؤمنة أن هذه الحرفة مهنة وطنية ستسهم في تعزيز الاقتصاد المستدام، وأهمية ودور المرأة في زيادة هذه الجهود وتطوير مفهوم الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي الذي يبدأ من الزراعة العضوية.

تقنيات مبتكرة

وبما أن التميز هدف أبناء زايد، فإن السعدي لم يكتف بالزراعة العضوية وحدها، بل حسنها بتقنيات حديثة مبتكرة، مع العمل على إنشاء محطة تسميد من المخلفات العضوية من المزرعة، بالإضافة إلى استخدام “أوما” “الأسماك ودبس التمر لإنتاج هذه الأسمدة. وتتويجاً لهذه الجهود، منحت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية الشركة شهادة “Abu ظبي GAP” التي تعنى بتطبيق معايير جودة الإنتاج الزراعي لضمان سلامة وأمن الغذاء والإدارة المستدامة للبيئة. يضمن.

وتتطلع السعدي إلى المستقبل بتفاؤل وطموح، فهي تريد مواصلة الابتكار واستخدام أحدث التقنيات في الزراعة، وتسعى جاهدة لتكون نموذجا يحتذى به للشباب الطموح الذين يريدون تحقيق تغييرات إيجابية في مجتمعاتهم من خلال الزراعة المستدامة والفعالة . . وقال السعدي: «أود أن أعرب عن عميق امتناني للحكومة الرشيدة على دعمها اللامحدود للمرأة الإماراتية في مجال الزراعة، حيث تلعب المرأة دوراً حيوياً ومهماً في الزراعة وتساهم بشكل كبير في تنمية المجتمع المحلي. المجتمع وضمان الأمن الغذائي. وقد أتاح لي هذا التشجيع الإبداعي تحقيق النجاح في مجال الزراعة العضوية خلال فترة قصيرة لا تتجاوز العام الواحد.”

جودة الزراعة

وأوضحت السعدي أن فوزها بجائزة الشيخ منصور بن زايد للتميز الزراعي في الدورة الثانية عزز إصرارها وجهودها الحثيثة لتحقيق الجودة في الزراعة، وهي تجربة توجت بالعمل الجاد والجهود الحثيثة للارتقاء بالمنتج الزراعي المحلي لتطويره وتنميته. يحسن. وأشارت إلى أن هذه الجائزة تعكس الروح الرائدة والابتكارية التي حاولت تحقيقها في ممارساتهم اليومية في المزرعة.

وأكد السعدي أن الزراعة المحلية تلعب دوراً حاسماً في دعم الأمن الغذائي وتعزيز المنتجات المحلية، ولها تأثير كبير على الاقتصاد بشكل عام، حيث تساهم الزراعة المحلية في توفير الغذاء بجودة عالية وبأسعار مناسبة وتوفير الأمن الغذائي. وأشارت إلى أن تأثير الزراعة المحلية لا يقتصر على الاقتصاد فحسب، بل يمتد إلى البيئة والمجتمع المحلي بشكل عام، إذ تساهم في حماية البيئة والحفاظ على التنوع البيولوجي والموارد الطبيعية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *