التخطي إلى المحتوى
احتفاء بالعلاج الجيني في اليوم العالمي للأنيميا المنجلية 2024

يحتفل العالم باليوم العالمي للخلية المنجلية في 19 يونيو من كل عام، لكن احتفال هذا العام عام 2024 يأخذ طابعا خاصا في المملكة، بعد اعتماد العلاج الجيني “CasGevi” لعلاج هذا المرض الوراثي.
وأكد الدكتور عبدالله الزايد مدير برنامج زمالة أمراض الدم بشبكة القطيف الصحية واستشاري أمراض الدم أن اعتماد هذا العلاج يمثل نقلة نوعية في عملية علاج فقر الدم المنجلي ويبث الأمل والتفاؤل في النفوس. المرضى وأسرهم.
وقال إن الاحتفال العالمي باليوم العالمي للخلية المنجلية يهدف إلى دعم الأشخاص المصابين بهذا المرض وتشجيعهم على تقليل نوبات الألم الناجمة عن هذا المرض ونشر الوعي والثقافة بينهم وبين جميع أفراد المجتمع. يُعرف بأنه مجموعة من الاضطرابات الوراثية في خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.

وأضاف الزايد أن “كاسجيفي” يعتمد على تقنية تحرير الجينات كريسبر الحائزة على جائزة نوبل، وأثبت فعاليته في القضاء على نوبات الألم الشديدة التي يعاني منها مرضى فقر الدم المنجلي.
وأكد أن الموافقة على هذا العلاج تأتي في وقت قياسي مقارنة بالمواعيد المعتادة للموافقة على الدواء، وهو ما يعكس حرص المملكة على توفير أحدث العلاجات للمرضى.

وقال إنه بتاريخ 18 فبراير 2024 أعلنت شبكة القطيف الصحية، إحدى مكونات مجمع الشرقية الصحي، عن نقل عيادات أمراض الأطفال الوراثية والتمثيل الغذائي من مستشفى القطيف المركزي إلى مستشفى الأمير محمد بن فهد للدم الوراثي. الأمراض. بالقطيف، هذا المستشفى التخصصي الذي تم افتتاحه بشكل تجريبي يوم الاثنين 4 فبراير 2021م، وتقرر حينها أن تكون طاقته الاستيعابية 100 سرير، علماً أن السعة الإجمالية للمستشفى كانت 250 سريراً، منها 30 سريراً. عيادات منها 15 عيادة للرجال و15 عيادة للنساء، مثل عيادات الباطنة، وعيادات المسالك البولية، وعيادات الجلدية والتناسلية، وعيادات الأذن والأنف والحنجرة، وعيادات الأطفال، وعيادات أمراض الدم الوراثية. الفترة السابقة لتطوير هذا المستشفى ليلبي الاحتياجات بكافة جوانبها.

كما تم نقل خدمات قسم أمراض الدم “غير العاجلة” لمرضى فقر الدم المنجلي (SCLS) بشكل مبدئي للرجال الذين تبلغ أعمارهم 14 عامًا فما فوق من المركزين بالقطيف إلى مركز الأمير العام لأمراض الدم الوراثية محمد بن فهد. مستشفى يوم الاثنين 23 جمادى الآخرة 1444هـ، الموافق 16 يناير 2023م، والذي كان من المقرر مبدئياً تشغيل قسم الرجال “الكبار”، باستثناء الأطفال والنساء، والذي سيشكل مرحلة ثانية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *