التخطي إلى المحتوى
ارتفاع درجة الحرارة والحمل الزائد من أسباب انفجار الإطارات
يزداد خطر انفجار الإطارات مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، مما يشكل خطراً على سلامة السائقين والركاب. ويمكن تجنب هذه المشكلة عن طريق فحص الإطارات بانتظام، ومراقبة ضغط الهواء، والقيادة بعناية، وتجنب الحمولة الزائدة. كل هذه العوامل تساعد على تقليل المخاطر والحفاظ على سلامة الجميع.

أهمية المراجعة الدورية

وأوضح المهندس محمد بن درويش الزمزمي، مستشار السلامة والصحة المهنية وعضو هيئة التدريس بمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة: “مع اقتراب فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة وزيادة السفر على الطرق البرية، من المهم فحص إطارات السيارة وصيانتها بشكل دوري. يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى زيادة الضغط داخل الإطارات، مما يزيد من خطر الانفجار أثناء القيادة. ولذلك ينصح بفحص ضغط الهواء في الإطارات بشكل دوري والمحافظة عليه. والتأكد من مطابقتها للمواصفات الموصى بها من قبل الشركة المصنعة. ويجب أيضًا فحص الإطارات للتأكد من عدم وجود تشققات أو تآكل غير طبيعي واستبدالها عند الضرورة لضمان السلامة على الطريق.

السيد محمد الزمزمي

تأثير الزائد

وأضاف الزمزمي: “أحد العوامل الأساسية التي يجب الانتباه إليها هو الحمل الزائد على السيارة، والذي يمكن أن يؤثر بشكل كبير على سلامة الإطارات. يجب عليك تجنب تحميل السيارة بأوزان تزيد عن السعة الموصى بها، لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث ذلك. زيادة خطر تلف الإطارات. بالإضافة إلى ذلك، يجب على السائقين تجنب القيادة بسرعات عالية، خاصة على الطرق ذات الأسطح الخشنة أو غير المستوية، لأن ذلك قد يؤدي إلى ارتفاع درجات حرارة الإطارات. إن الحفاظ على الإطارات في حالة جيدة لا يؤدي إلى إطالة عمرها فحسب، بل يساهم في ذلك أيضًا. لمنع وقوع الحوادث خلال أشهر الصيف الحارة، تعتبر السلامة على الطرق مسؤولية مشتركة، بدءاً من الاهتمام بأبسط الأشياء مثل إطارات سيارتك.

أسباب الانفجار وطرق الوقاية

أشارت الجهات المختصة إلى أن أسباب انفجار الإطارات في الصيف هو زيادة الضغط الداخلي نتيجة تمدد الهواء داخل الإطار مما يؤدي إلى زيادة الضغط الداخلي. إذا تجاوز الضغط الحد الآمن، يصبح الإطار عرضة للانفجار. تتدهور مواد الإطارات. تتدهور المواد المطاطية والبنية الداخلية للإطار بسرعة أكبر عند تعرضها للحرارة العالية، مما يزيد من هشاشة الإطار ويجعله أكثر عرضة للانفجار. يؤدي التآكل إلى زيادة احتمالية انفجار الإطارات القديمة أو البالية، خاصة عند تعرضها لدرجات حرارة عالية. قد يحدث التآكل بسبب الاستخدام لفترة طويلة أو الطرق الوعرة أو القيادة بسرعة عالية.
وشددت الجهات المعنية على أهمية استخدام الإطارات المصممة لتحمل درجات الحرارة المرتفعة، وتجنب القيادة خلال ساعات الذروة عندما تكون درجات الحرارة في أعلى مستوياتها، واستخدام واقي الشمس لتقليل درجة حرارة الطريق داخل السيارة، مما يساعد على تقليل ضغط الإطارات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *