التخطي إلى المحتوى
ارتفاع عدد محطات “جودة الهواء” بنسبة 70% في موسم حج 2024
كشف المركز الوطني لمراقبة الالتزام البيئي عن ارتفاع عدد محطات مراقبة جودة الهواء خلال موسم الحج هذا العام بنسبة 70% في مكة والمدينة والمشاعر المقدسة، مقارنة بـ 6 محطات فقط تم تشغيلها لأول مرة في عام 2021. الموسم الأول الذي بدأ فيه المركز أعماله بعد… تأسيسه.
قال مدير إدارة البيانات البيئية بالمركز الدكتور محمد الدغريري، إن المملكة تضع «مؤشر جودة الهواء» ضمن مؤشراتها الرئيسية المستهدفة في مكة والمدينة والمشاعر المقدسة، لتحسين جودة الهواء لحجاج البيت الحرام. إله.

مؤشر جودة الهواء

وأوضح أن حسابات مؤشر جودة الهواء في محطات الرصد بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة تعتمد على قياسات 6 ملوثات رئيسية وهي ثاني أكسيد النيتروجين وكبريت ثاني أكسيد الكربون والأوزون التروبوسفيري وأول أكسيد الكربون والجسيمات العالقة. أقل من 10 و2.5 ميكروجرام.
وأشار الدغريري إلى أن المركز عزز خلال السنوات الأخيرة قدراته في مراقبة وقياس مستوى جودة الهواء من خلال التوسع في إنشاء 240 محطة مراقبة عالية الجودة في مختلف مدن المملكة بمواصفات تطابق المحطات المعتمدة عالمياً.
وأشار إلى أن المركز يعمل حاليا على عدة مراحل لتطوير وتحليل بيانات جودة الهواء وزيادة مستوى استخدامها من قبل جميع الأطراف المعنية.

استخدام التقنيات المبتكرة والحديثة

وعلق الدغريري على استخدام التقنيات المبتكرة والحديثة في المراقبة الفورية لمؤشر جودة الهواء، والذي يتيح للمركز عرض توقعات حول حالة جودة الهواء لمدة تصل إلى ثلاثة أيام متتالية، حيث تم تطوير خوارزميات للتنبؤ جودة الهواء والجزيئات التي يقل قطرها عن 2.5 ميكرون.
وأشار إلى أن مؤشر جودة الهواء ينقسم من 0 إلى 500 درجة، و500 تمثل أعلى قيمة، أي الهواء الأكثر تلوثا وخطورة على صحة الإنسان، وهو ما نسعى لتجنبه في جميع المحطات الموزعة. في كافة مدن ومحافظات المملكة وخلال موسم الحج بشكل مكثف لخدمة ضيوف الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *