التخطي إلى المحتوى
استقبلت المملكة أكثر من 27 مليون سائح من الخارج خلال 2023
أكد وزير السياحة الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب، خلال مشاركته في قمة الأولوية التي قدمتها مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، أن المملكة العربية السعودية ترحب بالمستثمرين الدوليين للاستثمار في المملكة العربية السعودية. قطاع السياحة، مسلطاً الضوء على الفرص الواعدة المتاحة في ظل التطور الكبير الذي يشهده القطاع في المملكة.
وقال أثناء مشاركته في جلسة حوارية بالقمة: “تمثل استثمارات المملكة في قطاع السياحة ركيزة أساسية لرؤية المملكة 2030، وقد واجهنا تحديات متعددة في تحولنا من الاقتصاد المعتمد على النفط إلى السياحة المتنوعة – الاقتصاد الموجه. في مجال السياحة، وتمكنا من خلق فرص هائلة لها صدى عالمي.
وشدد على أن السياحة قطاع مهم في الاقتصاد العالمي ويتوقع تقرير حديث صادر عن المجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC) أنه بحلول عام 2034، سيشكل قطاع السفر والسياحة 11.4٪ من الاقتصاد العالمي وسيساهم في ذلك. حوالي 16 تريليون دولار.

تحسين الوضع السياحي للمملكة

وأكد الخطيب أن برنامج تيسير الاستثمار في قطاع السياحة الذي أطلقته الوزارة يلعب دوراً مهماً في تعزيز مكانة المملكة السياحية العالمية من خلال تعزيز الاستثمار المستدام، ويساهم في تسهيل رحلة المستثمرين وتقليل العوائق التي يواجهونها.
وأضاف: «أبواب المملكة مفتوحة للأعمال ونهدف إلى توفير بيئة مناسبة للمستثمرين الدوليين، وتهدف التسهيلات الاستثمارية إلى جعل ممارسة الأعمال التجارية في المملكة هي الأكثر كفاءة والأقل تكلفة».
وأكد وزير السياحة التزام المملكة بتحقيق السياحة المستدامة من خلال المركز العالمي للسياحة المستدامة (STGC)، الذي يعزز صافي الانبعاثات الصفرية ويحافظ على البيئة، مشيراً إلى أنه حريص على إقامة شراكات وثيقة مع دول العالم، وأمثلة على ذلك ومنها مذكرة التفاهم التي وقعها بين المملكة والبرازيل عام 2022م.
وأشاد بالعلاقات المتميزة بين المملكة والبرازيل، مشيراً إلى أن البلدين يتعاونان في عدد من المجالات أبرزها الطاقة، ورحب بتعزيز الشراكة بين البلدين في قطاع السياحة. وأوضح الخطيب أن المملكة تسعى جاهدة إلى تعزيز البنية التحتية المتعلقة بإنشاء وتوسعة المطارات، مشيراً إلى أن برنامج الربط الجوي يهدف إلى زيادة المسارات الجوية إلى المملكة، مشيراً إلى أن التأشيرة الإلكترونية ساهمت في استقبال المملكة أكثر من 27 مليوناً السياح الأجانب خلال عام 2023م.
وفي ختام الجلسة، استقبل فخامة رئيس جمهورية البرازيل لولا دا سيلفا معالي الخطيب وعدد من كبار المسؤولين السعوديين، على هامش أعمال مبادرة مستقبل الاستثمار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *