التخطي إلى المحتوى
الإمارات ثالث أكبر مساهم في الأرصدة التراكمية للاستثمارات المباشرة في البحرين

أفاد مجلس التنمية الاقتصادية في مملكة البحرين أن دولة الإمارات تساهم بنسبة 10% من الاستثمار المباشر التراكمي في المملكة، لتحتل المرتبة الثالثة.

وبحسب بيان للمجلس اليوم، تمكنت مملكة البحرين من جذب تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بمبلغ غير مسبوق بلغ 6.8 مليار دولار في عام 2023، متجاوزة قيمة التدفقات التي تم جذبها في عام 2022 بنسبة 148%. في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) تقرير الاستثمار العالمي 2024.

وساهم الاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام الماضي في نمو الأرصدة التراكمية للاستثمار المباشر الداخل إلى المملكة إلى 43.1 مليار دولار في عام 2023، مقارنة بـ 36.2 مليار دولار في عام 2022.

وبحسب البيان، فقد بلغ الرصيد التراكمي للاستثمار الأجنبي المباشر في البحرين ما يقارب 99.7% من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية عام 2023، وهو ما يمثل أحد أعلى المعدلات في العالم، ويفوق المتوسط ​​العالمي البالغ 46.9%. .

قالت معالي نور بنت علي آل خليفة وزيرة التنمية المستدامة والرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية البحرين: إن الحجم الاستثنائي لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر التي تدخل المملكة في عام 2023 يعكس المزايا التنافسية التي تتمتع بها البحرين ومكانتها كوجهة مفضلة للمستثمرين. في المنطقة والعالم الذين يريدون الاستفادة من أفضل التكاليف. موقع تشغيلي واستراتيجي تنافسي.

ومن الجدير بالذكر أن الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للبحرين ارتفع من 11 مليار دولار أمريكي في عام 2003 إلى أكثر من 43 مليار دولار أمريكي في عام 2023، مما يشير إلى متوسط ​​معدل نمو سنوي قدره 7٪، وهو أعلى من المتوسط ​​العالمي البالغ 5٪.

كما قامت البحرين بتنويع قطاع الخدمات المالية ليتجاوز قطاع النفط كأكبر مساهم في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، ليصل إلى 17.8% في عام 2023.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *