التخطي إلى المحتوى
البدر يزين سماء المملكة الليلة
وسيشاهد اكتمال القمر في سماء المملكة اليوم الجمعة 21 يونيو 2024، وسيزين السماء طوال الليل.
قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زهرة، إن البدر سيشرق من الأفق الجنوبي الشرقي تزامنا مع غروب الشمس وسيُحاكي مساره في السماء مسار منخفض الشمس خلال ستة أشهر، حيث سيكون في أقصى الجنوب. سيكون هذا القمر هو البدر بالقرب من الانقلاب الصيفي، لذلك سيتبع… تقريبًا نفس المسار الظاهري لشمس ديسمبر عبر السماء.
وقال إنه سيلاحظ أن الحجم الظاهري للقمر يكون كبيرا أثناء صعوده عندما يكون قريبا من الأفق، وقد يكون لونه أحمر أو برتقاليا، لكن بعد صعوده إلى السماء يعود حجمه الصغير، وهذا ما هو إلا خدعة بصرية تحدث في منتصف كل شهر قمري.

البدر يزين السماء

وأشار إلى أن القمر سيصل إلى أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي، مائلا نحو الجنوب، وسيغرب في الأفق الجنوبي الغربي مع شروق الشمس يوم السبت.
وأضاف: “بشكل عام يمكننا القول أن القمر بدر طوال الليل، لكن علميا نسمي البدر الوقت الذي يكون فيه القمر بزاوية 180 درجة مع الشمس، وسيحدث ذلك صباح يوم السبت 22 يونيو 2024 الساعة 4:07 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة (1:07 صباحًا بتوقيت جرينتش) وسيكمل نصف مداره حول الأرض خلال هذا الشهر.
تجدر الإشارة إلى أنه خلال الليالي القادمة سيشرق القمر بعد حوالي ساعة كل يوم، وبعد أيام قليلة سيكون مرئيا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر، وعند هذه النقطة سيصل إلى الربع الأخير المرحلة، بعد أسبوع من مرحلة اكتمال القمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *