التخطي إلى المحتوى
“البيئة” تفسح أكثر من 2,1 مليون رأس من الماشية منذ بداية ذي القعدة

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن إطلاق مليونين و112 ألف و749 رأساً من الماشية الحية (أغنام، أبقار، إبل)، خلال الفترة من 1 ذي القعدة إلى 4 ذي الحجة 1445هـ. وذلك ضمن خطتها التشغيلية لموسم حج هذا العام، ولمواجهة الطلب المرتفع على المواشي خلال الموسم.
وقالت الوزارة إن دفعات الماشية التي تم تطهيرها شملت (2,097,753) رأساً من الماعز، و(10,611) رأساً من الإبل، بالإضافة إلى (4,385) رأساً من البقر.
وأكد جهوده المتواصلة لمراقبة سير الأعمال والإجراءات في المحاجر المختلفة، وتوفير أعداد كافية من المواشي الحية والسليمة خلال موسم الحج لهذا العام، وتسهيل دخول دفعات المواشي المقيمة إلى المملكة بشكل سلس. بالإضافة إلى دعم وظائف المختبرات والأطباء البيطريين لضمان سرعة إنجاز الإجراءات وعدم ازدحام الشحنات.

مقدمة الثروة الحيوانية

وقالت الوزارة إن هناك 10 محاجر برية وجوية وبحرية يسمح بدخول المواشي من خلالها. ويتم حجر المواشي المستوردة لحين استكمال كافة إجراءات الحجر وتنفيذ برنامج التطعيم الوطني، بالإضافة إلى المحاجر الدولية الـ13 المعتمدة من المملكة في الدول المصدرة، حيث يتم حجر المواشي لمدة تتراوح من 15 إلى 21 يوماً.
تجدر الإشارة إلى أن المملكة تستورد المواشي الحية من أكثر من 30 دولة منها: السودان، الصومال، جيبوتي، جنوب أفريقيا، أستراليا، البرازيل، البحرين، سلطنة عمان، الإمارات، قطر، والأردن.
كما يعمل على دراسة الوضع الوبائي في بعض الدول. فتح نوافذ استيراد جديدة بالتعاون مع المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها (موقع).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *