التخطي إلى المحتوى
التسويق والرعاية الصحية والمالية أكثر القطاعات توظيفاً للخريجين في المنطقة

حدد استبيان الخريجين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2024، الذي أجراه بيت.كوم، موقع التوظيف في الشرق الأوسط، وشركة أبحاث السوق YouGov، القطاعات الأكثر جاذبية للخريجين الجدد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وحدد التحديات. الشباب يواجهون. الناس عندما يبحثون عن عمل. وأشار أربعة من أصل خمسة مشاركين في الاستبيان، أي ما نسبته 82%، إلى أنهم راضون عن مستوى جودة التعليم العالي الذي يتلقونه في الجامعات، كما أشار حوالي 35% من إجمالي عدد المشاركين إلى أنهم راضون جداً عن المستوى بجودة التعليم العالي.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أنه بحلول عام 2024، ستكون العديد من القطاعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مزدهرة وقادرة على توفير وظائف جديدة للخريجين الجدد. وكان أبرز هذه القطاعات قطاعات الإعلان والتسويق والعلاقات العامة (25%)، والرعاية الصحية والخدمات الطبية (14%)، وقطاعي القوات المسلحة والشرطة (13%)، بالإضافة إلى القطاع المصرفي والمالي. قطاع الخدمات (13%) كقطاعات ذات أكبر قدر من العمالة.

يعتقد (42%) من المشاركين في الاستطلاع أن بعض القطاعات توظف عدداً أكبر من الخريجين الشباب مقارنة بغيرهم بسبب انخفاض توقعات الرواتب، بينما يعتقد (37%) منهم أن بعض القطاعات توظف عدداً أكبر من الخريجين الشباب لأنهم أكثر قدرة على العمل. التعامل مع… المزيد من التحديات.

وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، برزت قطاعات الإعلان والتسويق والعلاقات العامة (22%) باعتبارها القطاعات الأكثر جذباً للخريجين الجدد من الناحية المهنية، تليها قطاعات تكنولوجيا المعلومات والإنترنت والتجارة الإلكترونية، والتي تمثل (19%)، يليها الاستشارات التجارية (17%).

وقالت علا حداد، مدير عام بيت.كوم: “تكشف نتائج أحدث استطلاع للخريجين عن الطريقة التي ينظر بها الشباب الباحثون عن عمل والخريجون الجدد إلى سوق العمل، وكيفية تحديد القطاعات الأكثر جاذبية من وجهة نظرهم. “

وعندما سئل المشاركون خلال الاستبيان عن أهم المهارات اللازمة للنجاح في مكان العمل، أفاد (53%) من المشاركين أن مهارات الكمبيوتر هي الأهم، تليها مهارات الانسجام مع الآخرين، ثم مهارات التواصل مع العمل. الفريق بنسبة (39%) لكل منهما.

ومن حيث القدرة على إظهار هذه المهارات، فقد اعتبر المشاركون أنفسهم أنهم يتمتعون بدرجة عالية من الكفاءة في معظم هذه المهارات وبمستوى جيد أو جيد جداً، حيث يعتقد (89%) من المشاركين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن لديهم مهارات التفاعل مع الآخرين، وأكد (86%) أن لديهم مهارات التواصل مع فريق العمل، وأكد (85%) أنهم قادرون على التكيف مع التغييرات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *