التخطي إلى المحتوى
التوأمان يزيد وزياد.. من خدمة الإرشاد إلى رسم البسمة على وجوه الحجاج

تشهد معسكرات الخدمة العامة التي تنظمها جمعية الكشافة السعودية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة لخدمة حجاج بيت الله الحرام، العديد من المواقف والقصص الإنسانية، منها قصة التوأم يزيد وزياد المطيري من جامعة شقراء. إن روح العطاء في المهمات الإرشادية تجذب الانتباه من خلال التشابه ليس فقط في الخصائص، بل أيضا في العطاء والطموح والأفكار والمهام، لدرجة أن الحجاج يتساءلون عنها باستغراب.

قال يزيد: يستغرب الحجاج عندما أقدم لهم خدمة، ويظهر أخي زياد فجأة، وكأنني أسألهم: من أين جاء هذا؟

معسكرات الخدمة العامة

ومن المواقف التي حدثت لهم أثناء مشاركتهم، يذكر زياد أنه طلب من حاج متعب أن ينتظر ليحضر له العصير والماء والطعام، وجاء إليه أخوه يزيد وتفاجأ بأنه لم يحضر معه أي شيء. بما وعد به، وفجأة ظهرت لي في المكان، وبدأ يردد: يا سبحان الله، سبحان الله.

التوأم يزيد وزياد موجودان في معسكرات الخدمة العامة - اليوم

وفيما يتعلق بالمشاركة وتأثيرها عبر الهاتف المحمول، أبدى أكثر من رضاه عن العمل الإنساني، وقال إن من يتابع نظام الخدمة والجهود التي تقوم بها جمعية الكشافة السعودية بالتعاون والتنسيق والدعم مع الحكومة و تدرك الوكالات الخاصة أهمية الجهود التي أثمرت البذل والعطاء من أجل راحة ضيوف الله، وتضع أقصى طاقاتها وخبراتها في خدمة حجاج بيت الله الحرام.

التوأم يزيد وزياد موجودان في معسكرات الخدمة العامة - اليوم

الجهود الكشفية للحج

فيما أشاد شقيقه التوأم الرحالة زياد بجهود الكشافة أثناء الحج لإرشاد الحجاج المفقودين، حيث يمكن للحجاج أن يتوهوا من مقر معسكرهم في عرفات ومنى بسبب كثرة سفرهم وثباتهم. بين المواقع، الأمر الذي يتطلب تواجد الكشافة للقيام بدور إرشاد المفقودين وإعادتهم سالمين إلى مقر المعسكر.

تجدر الإشارة إلى أن الكشافة والحراس مؤهلون لإجراء المسوحات الميدانية وجمع المعلومات في موقعي منى وعرفات. كما تقوم جمعية الكشافة السعودية بإعداد ونشر الخرائط الإرشادية لموقعي منى وعرفات سنويًا، والتي تستخدمها مختلف الجهات. العمل في الحج لإرشاد الحجاج التائهين.
ويتطلع دائمًا إلى تحديثه والاستفادة من كافة التقنيات الحديثة. بفضل الإرشاد المتجول، يمكن التعرف على المنطقة التي تتواجد بها بعثات الحجاج ومقر معسكراتهم. هذه الخدمة وفرت الكثير من الوقت والجهد. الكشافة والحراس والقادة، وعملت على زيادة عدد الزوار المستفيدين من هذه الخدمات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *