التخطي إلى المحتوى
التوسعة السعودية الثالثة.. نقلة تاريخية في عمارة المسجد الحرام
تواصل وزارة المالية تنفيذ أعمال مشروع “التوسعة السعودية الثالثة للمسجد الحرام” الذي يهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للمصلين من 670 ألف مصلي إلى 1,287,474 مصلياً. وبذلك أصبح أكبر توسعة في تاريخ المسجد الحرام.
وذلك ضمن حرص وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله – في رعاية الضيوف. بيت الله الحرام وتقديم أفضل الخدمات لهم.
وقد تم تصميم المشروع ليبدأ على مسافة 200 متر تقريباً من مركز الكعبة المشرفة وعلى عمق 684 متراً تقريباً من مركز الكعبة المشرفة.

ويتضمن مبنى التوسعة والجسور الجنوبية لربط مبنى الإطفاء والجسور الشمالية ومبنى الخدمات والساحات ومبنى الخدمات. التي تمر من خلالها مجموعة من الأنفاق وممرات المشاة وجزء من الطريق الدائري الأول المحيط بمسجد مكة المقدس.

التوسعة الثالثة

وتشمل المساحة المبنية للمشروع 1.564 مليون متر مربع (من 414 ألف متر مربع)، كما سيتم توسيع المساحة المتاحة للصلاة لتصل إلى 912 ألف متر مربع (من 390 ألف متر مربع). ).

التوسع السعودي الثالث ... تغيير تاريخي في بنية المسجد الكبير

بعد التوسع ، سيزداد عدد الحمامات إلى 16،726 (من 3،515) ، بالإضافة إلى زيادة عدد الوضوء إلى 12،639 (من 2،479). بالإضافة إلى زيادة قدرة التبريد وتحسينه بمقدار 199 ألف طن من التبريد (مقارنة بـ 39 ألف طن من التبريد).
ويتضمن المشروع أيضًا إنشاء مجمع خدمات مركزي ونفق وعبّارة خدمات، بالإضافة إلى عدد من عناصر البنية التحتية لتزويد المشروع بالمياه والكهرباء وسحب المياه.

التوسعة السعودية الثالثة.. تغيير تاريخي في عمارة المسجد الحرام

الزيادة المستقبلية

تم تصميم نظام مشروع البناء بحيث يسمح بالتوسع المستقبلي من خلال إضافة غرفة للصلاة وطابقين إضافيين إلى الممرات الرئيسية. كما يسمح بإدراج 66 وحدة صلاة متكررة مع بحر هيكلي واسع. إنه يوفر مساحة أكبر للصلاة، بما يتوافق مع الشكل الحلقي المشع للمقدس.
ولمتابعة التنفيذ، تم تنفيذ أعمال تحويل خدمات البنية التحتية القائمة في منطقة المشروع، بما في ذلك خطوط إمدادات المياه وخطوط الصرف الصحي والكابلات الكهربائية وأعمال القطع الصخري لخفض مستوى أرض المشروع لتتوافق مع التصميم. المستويات التي تعتمد على مستويات المسجد الحرام الموجود في مكة المكرمة.
وبلغت كميات الصخور المحفورة ما يقارب 11,170,000 متر مكعب، كما تم تحويل شبكة الطرق المحيطة وأعمال الطرق الجديدة اللازمة للمشروع، بالإضافة إلى اختيار أفضل طرق التنفيذ وأساليبه التي تتلاءم مع المواصفات المكانية والزمانية، وبما يحقق أهداف المشروع. أقصى مواصفات ودرجات من الأمن.

التوسعة السعودية الثالثة.. تغيير تاريخي في عمارة المسجد الحرام

يشتمل مبنى توسعة المسجد الحرام على غرف للصلاة، و4 ممرات مركزية رئيسية (شوترا)، وممر شرفي رئيسي، وأفنية ومحاور للتداول والخدمات (مرافق غسيل الملابس، وبارات، ومكاتب المشغلين).
ويتكون من ثلاثة أدوار للصلاة وثلاثة ميزانين (الدور الأرضي ميزانين ويعمل كمخرج لمبنى الإطفاء، الأول ميزانين ويخدم للصلاة ومخرج لمبنى الإطفاء، الثاني عبارة عن ميزانين ويستخدم للصلاة مع توفير دورة مياه) بالإضافة إلى طابقين للخدمات والمكاتب (السرداب والطابق الثالث). السقف مخصص للصلاة.

أنظمة فريدة من نوعها

ويتميز مبنى التوسعة بأنه يضم عناصر وأنظمة فريدة مصممة ومصنعة خصيصاً للمشروع. وتشمل هذه القبة الاحتفالية المتحركة، والقباب الثابتة، والقباب الزجاجية المتحركة والثابتة، والأبواب والواجهات الزجاجية، والقضبان المعدنية ذات التأثير الخشبي الخارجي، وما إلى ذلك. كما تم تزيين الزجاج بمئات من موشورات كريستال سواروفسكي لإضافة ألوان مذهلة. داخل المبنى.
ويوجد فوق الأبواب 133 مشربية معدنية، و334 مشربية مصنوعة من هياكل من الفولاذ المقاوم للصدأ مغطاة بألواح برونزية مزينة بأشكال هندسية ومطعمة بقطع زخرفية من النحاس المذهب. كما تم تزيين المبنى بزخارف من النصوص القرآنية، وتبلغ مساحتها حوالي 2700 متر مربع.
وتنبع هذه الإجراءات من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على توفير المزيد من الراحة والتيسير للحجاج والمعتمرين حتى يتمكنوا من أداء مناسكهم على أكمل وجه، خاصة مع تزايد أعداد زوار بيت الله الحرام. . وخاصة في موسم الحج وشهر رمضان المبارك – من سنة إلى أخرى.
وأدى ذلك إلى تنفيذ توسعة المسجد الحرام من الجهة الشمالية، بما يتماشى مع حلول طويلة المدى لتطوير وتوسعة المسجد الحرام ومحيطه بشكل دائري ومشع في كافة الاتجاهات. من أجل التوافق مع اتجاه Qiblah وتوفير مسارات سفر مستقيمة للوصول إلى الفناء بأقل جهد ممكن ، بالإضافة إلى توفير أعلى مستوى من الخدمة وسهولة الوصول للمصلين في جميع عناصر وأرضيات التوسع والأمن . للتخفيف من الحشود.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *