التخطي إلى المحتوى
الحجاج يتوافدون إلى مسجد نمرة للاستماع إلى خطبة عرفة

واجتمع حجاج بيت الله الحرام في وقت مبكر اليوم في مسجد نمرة بمشعر عرفات للاستماع إلى خطبة عرفات وأداء صلاتي الظهر والعصر مجتمعة وقصيرة اقتداء بسنة النبي المصطفى. محمد صلى الله عليه وسلم.
ويعتبر المسجد ثاني أكبر مسجد في منطقة مكة بعد المسجد الحرام. وفي عهد الدولة السعودية، وخاصة في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – رحمه الله – شهد أكبر مسجد لها. التوسعات بتكلفة 237 مليون ريال بطول 340 متراً من الشرق إلى الغرب. ويقدر عرضه من الشمال إلى الجنوب بـ 240 مترًا، وتتجاوز مساحته 110 آلاف متر مربع، بالإضافة إلى صحن مظلل خلف المسجد. وتقدر مساحته بـ 8000 متر مربع، ليتسع لحوالي 400000 مؤمن بعد هذه التوسعة.

مسجد نمرة

وللمسجد ستة مآذن يبلغ ارتفاع كل منها 60 مترا. وله ثلاث قباب وعشرة مداخل رئيسية تحتوي على 64 بابا. ويضم غرفة راديو خارجية مجهزة لبث خطبة عرفات وأدعيته اليومية مباشرة عبر الأقمار الصناعية.
بني المسجد في المكان الذي ألقى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم خطبة حجة الوداع، في بداية الخلافة العباسية، في منتصف القرن الثاني الهجري.
وتقع غرب المشعر وجزء من غرب مسجد وادي عرنة وهو أحد أودية مكة. فنهى النبي صلى الله عليه وسلم عن التمسك به. وكما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم: «لقد وقفت هاهنا، وعرفة كلها موقف، إلا أن وادي عرنة ليس من عرفات، ولكنها قريبة منه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *