التخطي إلى المحتوى
الخدمات الطبية في المشاعر درع وقائي يمنع تفشي الأمراض 

ويحظى حجاج بيت الله الحرام برعاية طبية رفيعة المستوى، بدءاً من الإجراءات الوقائية وحتى تقديم الخدمات الطبية وصرف الأدوية.

ويتم توزيع الأدوية والرعاية العلاجية اللازمة مجاناً على الحجاج حسب حاجتهم من خلال النقاط الصحية والمستشفيات والمستوصفات المنتشرة في المشاعر المقدسة.

وبحسب وزارة الصحة، فقد استفاد أكثر من 390 ألف حاج من الخدمات الصحية المختلفة منذ اليوم الأول من شهر ذي القعدة وحتى أيام الحج الحالية.

نجاح الخطط الصحية

أعلن وزير الصحة فهد الجلاجل، اليوم، نجاح الخطط الصحية لموسم حج هذا العام 1445هـ، وخلوه من أي وباء أو تهديد للصحة العامة، “رغم كثرة أعداد حجاج هذا العام والتحديات مرتبطة بارتفاع درجات الحرارة.

وأضاف: «بناءً على رغبة خادم الحرمين الشريفين في إعطاء الأولوية لصحة الإنسان، قام النظام الصحي بتجهيز (189) مستشفى ومركزاً صحياً وعيادات متنقلة، بسعة تزيد عن 6500 سرير، وخدمات طبية، أكثر من 40 ألف موظف فني وإداري ومتطوع، وأكثر من 40 ألف سيارة إسعاف. » 370 سيارة و7 طائرات إسعاف و12 مختبراً و60 شاحنة لتوفير أكثر من (1860) مادة طبية، و3 مستودعات طبية متنقلة موزعة في المشاعر المقدسة. .

وأوضح أن عدد الحجاج المستفيدين من الخدمات الصحية بلغ أكثر من 390 ألف حاج، كما تم إجراء أكثر من (28) عملية قلب مفتوح، وإجراء أكثر من (720) عملية قسطرة قلبية، في أكثر من ( 1,169) غسيل الكلى. كما تم تقديم جلسات وخدمات افتراضية من خلال مستشفى صحة الافتراضي لأكثر من (5800) حاج، لمعالجة حالات الإجهاد الحراري بشكل مباشر وتقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم، لافتاً إلى أن الجهود التوعوية والإجراءات الاستباقية ساعدت في تقليل الزيادة في حالات الإجهاد الحراري. عدد الحالات والحمد لله.

اجراءات وقائية

وشدد وزير الصحة على أهمية دور لجنة الحج العليا والإجراءات التي اتخذتها لحماية حجاج بيت الله الحرام من مخاطر الارتفاع الشديد في درجات الحرارة أثناء أداء المناسك والتغلب على كافة التحديات الصحية، معرباً عن شكره لوزارة الصحة. الداخلية لمساهمتها الفعالة في تنفيذ الخطط الصحية.

وبحسب آخر الإحصائيات الشاملة الصادرة بنهاية موسم 2023، فقد تم تقديم 1.2 مليون علبة أدوية مجاناً لحجاج بيت الله الحرام، تشمل مضادات حيوية ومسكنات وأدوية لعلاج الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض الجهاز التنفسي والجهاز التنفسي. . مشاكل الجهاز الهضمي وأدوية الحساسية والالتهابات.

وتعتبر حالات الإجهاد الحراري من أخطر الحالات وأكثرها شيوعا بين الحجاج، والتي يتم إعدادها بشكل خاص من قبل الخدمات الطبية بمكة المكرمة. وبحسب ما أعلنته الجهات المختصة، فقد تم تسجيل 2764 حالة إصابة بضربة الشمس في أول أيام العيد.
وسجلت الموسم الماضي 10 آلاف حالة إصابة بمشاكل صحية بسبب ضربة الشمس. وقد حذرت الحكومة هذا العام من درجات حرارة مرتفعة للغاية تزامنا مع موسم الحج هذا العام.

الطقس حار جدا

وقالت وزارة الصحة إن المشاعر المقدسة سجلت درجة حرارة وصلت إلى 49 درجة مئوية في ثاني أيام العيد تزامنا مع وقت رمي ​​الجمرات، مما دفعها إلى مناشدة المنظمات والحملات الإغاثية لنصح الحجاج بعدم التعرض للشمس.

وشددت على أن الفترة ما بين الساعة 11:00 صباحا حتى 4:00 مساء هي الأكثر كثافة، داعية الحجاج إلى “تجنب الإجهاد الحراري بحمل المظلة وشرب الكثير من الماء”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *