التخطي إلى المحتوى
الدفاع المدني بدبي يعزز التوعية المجتمعية لتجنب حرائق الصيف

أكد الرائد حمدان حمد السويدي، مدير إدارة الدفاع المدني في الدفاع المدني بدبي، أهمية اتباع التعليمات والإجراءات الوقائية للوقاية من أسباب الحرائق خلال فصل الصيف والحفاظ على السلامة العامة، فيما أكد استعدادهم للاستعداد المبكر وزيادة التدابير الوقائية. مستوى الاستعداد، بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي بأهمية العظمى من خلال الحملات المستمرة والرسائل الإذاعية الموجهة لأفراد المجتمع، مع التأكيد على أن مستوى الوعي والمهارات الأولية للأفراد يساهم بشكل أساسي في الوقاية من الحرائق.

وقال الرائد حمدان السويدي لـ«البيان» إن الحرائق الناجمة عن التماس الكهربائي تشكل خطراً كبيراً. وأكد أهمية صيانة الأسلاك الكهربائية بشكل دوري، وعزل وتغطية الأسلاك الداخلية والخارجية بغطاء عازل ضد الرطوبة والماء، وفصل الطاقة الكهربائية عن جميع الأجهزة بعد الاستخدام، وإغلاق جميع المنافذ الكهربائية التي يمكن أن يصل إليها الأطفال. كما يجب عدم التحميل الزائد على التوصيلات الكهربائية بما يتجاوز طاقتها، وعدم وضعها بالقرب من المواد القابلة للاشتعال، وإبعاد المقابس والأسلاك الكهربائية. متناول الأطفال.

وعن تسرب الغاز المنزلي أوضح: عند اكتشاف تسرب في أسطوانة الغاز بالمطبخ يجب إغلاق صمام أسطوانة الغاز وإخلاء الناس من المنزل فوراً. تأكد من عدم تغيير وضع الكهرباء بغض النظر عما إذا كان قيد التشغيل أم لا. أو إيقاف تشغيله، وإبعاد المواد القابلة للاشتعال عن مصدر التسرب. إذا استطعت فحص خط وأسطوانة الغاز فافعل، وإذا لم تتمكن من ذلك تواصل مع المختص وتواصل مع فني الغاز».

وفي حال اكتشاف تسرب في نظام الغاز المركزي، دعا الرائد حمدان السويدي إلى إخلاء المبنى بسرعة، واتصل برقم الدفاع المدني 997، وتم الاتصال بالجهات المسؤولة عن صيانة نظام الغاز المركزي، ولم يفعلوا ذلك. العودة إلى المبنى إلا بعد الحصول على موافقة من الدفاع المدني.

القياسات الوقائية

وفيما يتعلق بالإجراءات الوقائية التي تحث عليها الإدارة العامة للحماية المدنية في دبي لمنع حرائق السيارات، أكد مدير إدارة الحماية المدنية على المراقبة اليومية لدرجات حرارة المحرك ومعدلات مياه التبريد، مع إجراء الصيانة من قبل فني متخصص في المركبات. وإغلاق غطاء خزان الوقود بإحكام لمنع التسرب وتجنب خطر الاشتعال، وتجنب التدخين داخل السيارة، وإطفاء محرك السيارة أثناء تعبئتها بالوقود، لافتا إلى ضرورة الحفاظ على طفاية حريق مناسبة والتدريب عليها. في استخدامه، والحفاظ على مجموعة الإسعافات الأولية وكذلك التدريب على استخدامها.

في حالة نشوب حريق، اطلب مغادرة السيارة فوراً واتصل بالدفاع المدني 997، واستخدم مطفأة الحريق اليدوية المناسبة إذا كان الحريق قد بدأ للتو وتم تدريبك على استخدامها. وعن حرائق المنازل، قال السويدي: «أبرز مصادر الخطر في المنزل هي المطبخ الذي يشمل موقد الطبخ وشفاط الهواء وأسطوانة الغاز، والحمام الذي يشمل شفاط الهواء والسخان وأسطوانة الغاز». . مبرد مياه، بالإضافة إلى الصالة والغرف مع الموزع الكهربائي والأسلاك والمآخذ الكهربائية، بالإضافة إلى الأجهزة الكهربائية.

خروج آمن

وذكر أنه في حالة نشوب حريق يجب إخلاء المكان بسرعة ومساعدة الأشخاص ذوي العزيمة وكبار السن والأطفال والمرضى على مغادرة مكان الحريق بأمان، كما يجب تفعيل أقرب إنذار للحريق، واتباع توجيهات مخارج الطوارئ المعروفة. في المنزل، اتصل فوراً بالحماية المدنية 997 ولا تحمل معك الهاتف المحمول إلا عند الخروج، حتى تتمكن من التواصل مع الجهات المختصة ومكافحة الحريق منذ البداية إذا كان الشخص مدرباً، مع الإسراع إلى نقطة التجمع و ولا تتركه إلا بعد موافقة المستجيبين والجهات المختصة مع الابتعاد عن استخدام المصعد الكهربائي والالتزام بتعليمات الحماية المدنية.

ومن الجدير بالذكر أن أجهزة الحماية المدنية منتشرة في مختلف مناطق إمارة دبي لتحقيق معدلات استجابة عالية وسريعة. وهي مجهزة بكوادر بشرية مؤهلة ومدربة للتعامل مع البلاغات والطوارئ والحوادث المختلفة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، كما تستخدم الوكلاء الافتراضيين لتوعية أفراد المجتمع بالإجراءات الاحترازية التي تمنع الحرائق، فيما يشارك الوكلاء الافتراضيون سكان دبي في أكثر من 180 اللغات من خلال إرسال وبث الرسائل التوعوية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *