التخطي إلى المحتوى
الذبح العشوائي يتسبب بمخاطر صحية وبيئية تهدد المستهلكين

وحذر العديد من المختصين من مخاطر الذبح في المسالخ العشوائية، مؤكدين على أهمية اختيار الأضحية الصحية وذبحها في الأماكن المعتمدة تحت إشراف بيطري.
وشدد الأخصائي والطبيب البيطري مسلم المرر على أهمية اختيار الأضحية المناسبة وذبحها في المسالخ المعتمدة، وذلك ضمن جهود وزارة البيئة والمياه والزراعة لتوعية المستهلكين والتأكد من سلامة الأضاحي خلال عيد الأضحى.

وأشار المرار إلى أن الوزارة قدمت معلومات شاملة عن الأضحية من خلال باركود خاص يتضمن الشروط القانونية وطرق التفتيش الأمني ​​والأعمار وطرق الغش المحتملة. تهدف هذه المعلومات إلى تمكين المستهلك من اتخاذ قرار مستنير عند اختيار التضحية.

وشدد المرر على ضرورة فحص الأضحية للتأكد من خلوها من أي عيوب صحية، مثل الأمراض أو الإصابات أو الكسور أو الإفرازات أو الهزال. وتعتبر هذه الخطوة ضرورية لضمان سلامة لحوم الأضاحي وصحة المستهلك.
وشدد على أهمية الذبح في المسالخ المعتمدة، حيث يتواجد أطباء بيطريون متخصصون لفحص الذبائح قبل وبعد الذبح. وأوضح أن بعض الأمراض لا يمكن اكتشافها إلا من قبل المتخصصين، مثل تضخم الغدد الليمفاوية أو وجود ديدان في الكبد أو آثار المضادات الحيوية.

المسالخ العشوائية تشكل خطرا على الصحة

وحذر المرر من الذبح في المسالخ العشوائية، مؤكدا أنه يشكل خطرا على صحة الإنسان والبيئة.
وشدد على ضرورة استخدام المسالخ المعتمدة للحفاظ على الصحة العامة والحد من التلوث البيئي.
من جانبه أوضح مدير عام المركز الوطني للوقاية ومكافحة الآفات النباتية والأمراض الحيوانية “وقاية” بالمنطقة الشرقية أن فرع “وقعة” يلعب دوراً حيوياً ومهماً في توعية المواطنين والمقيمين من خلال حملة ” وقاية.. تحرص على تضحياتك” والتي تنفذها في نقاط البيع والمجازر والإسطبلات وكذلك على الطرق العامة، بهدف التوعية بأهمية تطعيم الماشية، باستخدام أفضل الممارسات الصحية، وتنفيذ مراقبة وفحص الماشية للتأكد من سلامة حيوانات الأضاحي وخلوها من الأمراض الوبائية، وتقديم الإرشادات الصحية البيطرية للمربين، وتوعية المواطنين والمقيمين وتعريفهم بأهم الاشتراطات الصحية والقانونية اللازمة عند اختيار الأضحية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *