التخطي إلى المحتوى
«الذكاء الاصطناعي» يساعد الرؤساء التنفيذيين للشؤون المالية لكنه يهدد مناصبهم

يُظهر استطلاع أجرته SAP Conquer مؤخرًا أن المديرين الماليين يعتمدون بشكل متزايد الذكاء الاصطناعي في الشؤون المالية، حيث أشادت الأغلبية (82٪) بالذكاء الاصطناعي لقدرته على تبسيط العمليات التجارية. علاوة على ذلك، أشار 28% منهم إلى فعالية الذكاء الاصطناعي في توليد بيانات ورؤى مالية عالية الجودة، في حين أشار 24% منهم إلى قدرة الذكاء الاصطناعي على تحسين دقة التوقعات المالية.

أوضح جواو كارفاليو، الرئيس التنفيذي لشركة SAP في جنوب أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، أن الحماس حول الذكاء الاصطناعي يتضاءل بسبب المخاوف بشأن تأثير الذكاء الاصطناعي على المدى الطويل على المتخصصين في القطاع المالي، حيث يرى ثلثا المديرين الماليين (68٪) هذا الأمر المصطنع. الاستخبارات قد تهدد مناصبهم، فيما يعتقد 31% منهم أنها تهدد فرق عملهم.

وقال كارفاليو: “يجب تغيير هذا المنظور بسرعة، لأن الذكاء الاصطناعي، إذا تم استخدامه بطريقة صحيحة ومسؤولة تأخذ في الاعتبار خصوصية البيانات، يمكن أن يكون أداة مهمة وأساسية في مواجهة التحديات المالية ويمكن أن يساعد في دفع التحول في الدور”. . من القادة الماليين في المؤسسات، ويمنح هذه المؤسسات مزايا تنافسية.

وأشار كارفاليو إلى عدم اليقين باعتباره التحدي الأكبر الذي يواجه الرؤساء التنفيذيين اليوم، قائلا: “البحث يعكس ذلك، حيث يتفق تسعة من كل 10 قادة ماليين على أن وظيفتهم الرئيسية هي الاستعداد لما هو غير متوقع”.

علاوة على ذلك، أوضح كارفاليو أن التنبؤ لا يزال يمثل عقبة رئيسية بسبب عدم القدرة على التنبؤ بالأسواق، والمخاطر المرتبطة بالتسعير والبيانات القديمة. وأضاف: “ونتيجة لذلك، يتجه المديرون الماليون إلى التكنولوجيا”. “يقوم البعض منهم بتحسين أدوات مراقبة السوق.” (57%) والاستثمار في الابتكار (40%)، حيث يستخدم أكثر من النصف أيضًا تحليلات البيانات، مما يسلط الضوء على كيف يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي إضافة قوية لهذا المزيج. حالة عدم اليقين السائدة وتقديم أفكار ورؤى قيمة.

وقال كارفاليو: “تقضي الفرق المالية ما بين 40 و70% من وقتها في معالجة البيانات، ويمكن للذكاء الاصطناعي أن يحدث ثورة في مهام مثل معالجة الفواتير، مما يترك الكثير من الوقت لاستخدامه في أعمال أخرى”.

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يسهل تحسين مطابقة الفواتير وتطوير استراتيجية الدفع والتحصيل. يرى 47% من المديرين الماليين أن الذكاء الاصطناعي يعمل على تحسين الوظيفة الضريبية بشكل كبير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *