التخطي إلى المحتوى
“الشؤون الإسلامية” تكمل استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمن في مسجد نمرة
أنهت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد استعداداتها لاستقبال حجاج بيت الله الحرام لهذا العام 1445هـ يوم عرفة في مسجد نمرة بعرفات، وذلك بتغطية المسجد بالسجاد الفاخر وتقديم الخدمات الإلكترونية. وشاشات إرشادية تفاعلية وخدمة الواي فاي، بالإضافة إلى تجهيز 1000 دورة مياه للرجال والنساء.
وذلك لتوفير كل سبل الراحة والطمأنينة لهم، كما وجه القادة الحكماء بتسخير كل طاقتهم لخدمة ضيوف الله.

مشاريع تنموية

كما نفذت الوزارة مجموعة من المشاريع التطويرية لمسجد نمرة، منها معالجة أنظمة التكييف وتنقية الهواء التي تنتج هواء نقي 100% مع طرد ميكانيكي للهواء ليأتي الهواء النقي مرتين في الساعة للحفاظ على مستوى الأكسجين. وضمان بيئة صحية لحجاج بيت الله الحرام داخل المسجد.
وكذلك تطوير وصيانة 1000 دورة مياه للرجال والنساء وتوفير دورات مياه للأشخاص ذوي الإعاقة وممرات ومسارات خاصة لهم.
كما تم تجهيز المسجد بكاميرات مراقبة وشاشات معلومات تفاعلية تبث مواد توعوية تهم حجاج بيت الله الحرام بمختلف اللغات العالمية، فضلا عن خدمة التوعية الشرعية التي تتيح الاتصال المباشر بالفيديو بين المساجد وفريق من الدعاة والعلماء الوزاريين . . تقديم خدمة التوجيه بطريقة بسيطة وعملية وذكية وبعدة لغات.

وأنجزت الوزارة هذا العام مشروع تهيئة وتنعيم ساحات مسجد نميرة بتكلفة بلغت 3,016,210 ملايين ريال. ويغطي المشروع 12 ألف متر مربع من الفناء الخلفي لمسجد نمرة، ويستخدم تقنية تبريد رذاذ الهواء، وامتصاص الطاقة الحرارية. الهواء الخارجي وخفض درجة حرارته. وهي مكونة من 60 مروحة موزعة على 29. عمود خرساني.
ويساعد المشروع على خفض درجة الحرارة إلى أكثر من 9 درجات مئوية. بهدف تسهيل الحياة على ضيوف الله وتخليصهم من درجات الحرارة المرتفعة.

الخدمات الإلكترونية

كما توفر الوزارة خدمة “الواي فاي” لحجاج المسجد لإتاحة الفرصة لهم للاستفادة من منصاتها الرقمية، حيث تتيح لهم الخدمة خلال تواجدهم في مسجد نمرة تصفح الخدمات الإلكترونية للوزارة المخصصة لهم الحجاج وتحميلها. للأجهزة الذكية عبر “الواي فاي” دون الحاجة إلى الإنترنت وبسرعة عالية.

كما تم إتاحة الشاشات الإلكترونية للمكتبة الإسلامية التي تحتوي على كتب إلكترونية عن طبيعة الحج والعمرة وآداب الزيارة للتحميل على الأجهزة الذكية بمختلف اللغات العالمية، والتي يمكن للزائر تحميلها عبر تقنية QRcode.
يُشار إلى أن الوزارة كلفت موظفين وإداريين ومهندسين ومراقبين ومشرفات ومشرفين ومشرفات وخطباء ومترجمين، لتقديم الخدمات المتنوعة لحجاج بيت الله الحرام.
بالإضافة إلى مراقبة الخدمات الميدانية واستقبال الحجاج وتزويدهم بالتوعية والإرشاد الإسلامي والرد على الاستفسارات ومراقبة عمل شركة الصيانة والتشغيل وتنفيذ كافة الاستعدادات قبل قدوم الحجاج وأثناء قدومهم ورفع تقارير فورية عنهم. مستوى الخدمات خلال موسم الحج بما يضمن سلامة المصلين ليتمكنوا من أداء مناسكهم بكل سهولة وثقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *