التخطي إلى المحتوى
“الشؤون الدينية” تفعِّل مبادرة “وليطوفوا” استعدادًا للكثافة المليونية بطواف الوداع

استعدت رئاسة الشؤون الدينية لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لإثراء تجربة ضيوف الله. وذلك من خلال تفعيل مبادرة “طوفوا حول العالم” في مرحلتها الثالثة المرتبطة بطواف الوداع، بعد المرحلة الأولى التي كانت قبل الوقوف بعرفات منذ بدء موسم الحج، والمرحلة الثانية مخصصة للإفاضة . الطواف وفق خطة وجدول رئاسة مبادرات موسم حج 1445هـ.
أعلنت رئاسة الشؤون الدينية: “إن دعم مبادرة “دعهم يطوفون” في مرحلتها الثالثة المرتبطة بطواف الوداع الذي هو من واجبات الحج، يعزز مهام الطواف، بحيث أنهم يمكن السفر في جميع أنحاء العالم. حجاج بيت الله الحرام، ومساعدتهم على أداء طواف الوداع وأداء مناسكهم بكل سهولة ويسر “في بيئة عبادية آمنة، ملؤها الخشوع والطمأنينة، تنفيذاً لهدي النبي. ، عليه الصلاة والسلام.
وقامت رئاسة الشؤون الدينية بتجهيز الأماكن الحيوية للحجاج وتوزيعها هناك. وهناك يستقبلون الحجاج الراغبين في أداء طواف الوداع ويرافقونهم لإرشادهم في أدائه وفق المتطلبات الشرعية.

توجيه الحجاج لأداء المناسك

وتشرف رئاسة الشؤون الدينية على الطواف عن كثب، وتأمرهم باتباع السنة في أداء المناسك، والالتزام بالأدعية الشرعية والرواية في الطواف على محتاجي ضيوف الرحمن ومساعدتهم في أداء مناسك الحج، إضافة. لحث الطواف على حسن معاملة الحجاج. إظهار اعتدال الإسلام وتسامحه ورحمته، وإبراز الصورة المشرقة للمملكة العربية السعودية وأبنائها خادمي الحرمين الشريفين، وجهودهم في خدمة الحرمين الشريفين وضيوف الله.

وكان رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ: الدكتور عبدالرحمن السديس. وتفقد سموه خلال أدائه طواف الإفاضة، أنشطة المبادرة في المرحلة الثانية، بالإضافة إلى تجهيز النظام الديني داخل المسجد الحرام لخدمة الحجاج القادمين لأداء طواف الإفاضة والمهمة الدينية للحج.

خدمات لضيوف الله

تقدم الإدارة العامة لشؤون الطواف والتوفيفي العديد من الخدمات لضيوف الله. وأهمها: استقبالهم ومرافقتهم أثناء أدائهم طواف القدوم وطواف الإفاضة وطواف الوداع وتوجيههم وتعليمهم بالطريقة الصحيحة عملاً بوصية المصطفى صلى الله عليه وسلم. عليه الصلاة والسلام.
تعتبر مهنة الطواف مهنة دينية وإرشادية، ويقوم بأعمالها مواطنون مؤهلون وطنياً وقانونياً. لأهمية أداء الحاج والمعتمر مناسكه.
تجدر الإشارة إلى أن طواف الوداع من فروض الحج التي يؤدي بها الحاج مناسك الحج ويؤديها قبل مغادرته إلى وطنه. لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: «لا يضلن أحد حتى يكون آخر عهده الطواف بالبيت». »

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *