التخطي إلى المحتوى
المملكة في الحج .. تقدير مُضاعف لكبار السن ورعاية بإحسان لذوي الإعاقة
وتكثف المملكة جهودها لخدمة كبار السن والعناية الجيدة بالأشخاص ذوي الإعاقة، لتقديم أفضل الخدمات لهم، حيث تم تجهيز المشاعر المقدسة لتسهيل تنقلهم عبر حافلات مخصصة ومجهزة، وتزويدهم بالمستلزمات اللازمة. الرعاية الصحية وإرشادهم وإرشادهم ورعاية شؤونهم وإقامتهم، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الفنية واللوجستية التي تعتني بكل وفد من حجاج بيت الله الحرام.

تساهم منظومة الخدمات التي تقدمها القطاعات المختلفة المشاركة في أعمال الحج في توفير أجواء آمنة ومطمئنة للمسافرين إلى المشاعر المقدسة، بما في ذلك الأشخاص ذوي الإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة. تقودها وتشرف عليها وزارة الحج والعمرة، والتي أكدت أن كافة الجهات العاملة في منظومة الحج من القطاعين الحكومي والخاص، تبذل كل جهودها، بتوجيهات ومساندة القيادة الرشيدة -أيدهم الله-. له – لخدمة ضيوف الرحمن الذين ساهموا في حج هذا العام – ولله الحمد – بتوفير كافة الإمكانيات اللازمة لهم حتى يستمتعوا بأداء مناسكهم في أمان تام، مع الأخذ في الاعتبار حساب الاختلافات. الأعمار والقدرات بين الحجاج.

أكد مدير الإدارة العامة للمسؤولية الاجتماعية والتطوع بوزارة الحج والعمرة عبدالله بن عبدالمحسن الحربي استعداد الوزارة لتنفيذ مبادرة وطنية شاملة هذا العام استكمالاً للسنوات السابقة في المشاعر المقدسة لتمكين ذوي الإعاقة وكبار السن لأداء مناسك الحج وفق أعلى معايير البنية التحتية ومجهزة بمفهوم الوصول الشامل، بما في ذلك وسائل النقل الخاصة، ومخطط المسار المخصص ومسارات رمي ​​الجمرات، بالتعاون مع الجهات المعنية أداء الطقوس وتلبية احتياجاتهم بكل سهولة ويسر.

450 حاجاً من كافة الإعاقات

وأشار إلى أن الوزارة شددت على أن الأشخاص ذوي الإعاقة يجب أن يرافقهم في رحلتهم الإيمانية فريق طبي وصحي ومتطوعين وكوادر متخصصة، مشدداً على أن عدد حجاج الوطن من ذوي الإعاقة بلغ 450 حاجاً جميعهم من ذوي الإعاقة، منها الإعاقة الحركية والسمعية والبصرية وبتر الأطراف والشلل الرباعي، وجاءوا من 13 منطقة بالمملكة.

المملكة في موسم الحج.. تضاعف التقدير لكبار السن والرعاية الرحيمة للمعاقين - واس

وقال إن الوزارة تواصل العمل على مدار العام لإطلاق برامج مماثلة فيما يتعلق بأول عمرة بعد الإعاقة، تستهدف الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية وتقيم برنامج إثرائي لهم، يشمل تنفيذ العمرة وزيارة الأماكن التراثية في مكة المكرمة.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل بالتوازي مع القطاع غير الربحي من الجمعيات الخيرية والمؤسسات الأهلية التابعة لإشرافها والبالغ عددها 33 جمعية، على إقامة برامج على مدار العام في كافة مناطق المملكة منذ لحظة قدوم ضيوف الله المعتمرين. ويدخل الحجاج الذين يواجهون صعوبات في تنقلاتهم عبر المنافذ البرية والمطارات والطرق. تقترح الوزارة بالتعاون مع شركات الحج مبادرة المسؤولية الاجتماعية للحج لأسر الضمان الاجتماعي وكبار السن الذين لم يقوموا بذلك من قبل. وحققت الركن الخامس من خلال ضوابط ومعايير محددة تستهدف أيضا جميع مناطق المملكة، حيث تم هذا العام تنفيذ عدد من البرامج التطوعية من خلال مسارات وخطة تطوعية محددة مع جمعياتها ومؤسسة تطوعية في منى تقدم العديد من الخدمات المباشرة. لضيوف الله، حيث بلغ عدد متطوعي الوزارة المشاركين في أعمالها هذا العام 6500 متطوع ومتطوعة، مع التأكيد على عدم التحميل أو التحرش بكبار السن وذوي الإعاقة، والعطف عليهم وتفضيلهم. عند الدخول والخروج مع منحهم الأولوية في استخدام الحافلات وتقديم المساعدة لمن يحتاجها.
من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي لهيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة خالد الخبراني، الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام وكبار السن من ذوي الإعاقة، وتمكينهم من أداء شعائرهم الدينية بسهولة بفضل العمل التعاوني لهيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة. سلطة. مع مختلف القطاعات المعنية بنظام الحج، لتسهيل عملية الولوج للأشخاص ذوي الإعاقة وحصولهم عليه. يتم توفير كافة الخدمات لتسهيل أداء فريضة الحج ومراقبة وسائل المواصلات والاتصالات والخدمات الصحية والمعنيين بحملات الحج، مع ضمان وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى كافة المشاعر المقدسة وأداء مناسكهم من طواف وبحث وصلاة في الحرم المكي. المسجد، بالإضافة إلى مساعدتهم في ترجمة اللافتات واستخدام السيارات الكهربائية والحصول على نسخ مكتوبة من القرآن الكريم. بطريقة برايل، وترجمة الدروس الدينية، ومتابعة شؤونهم في منى وعرفات ومزدلفة، ورصد احتياجاتهم في كل موقع، وتزويد الجهات المعنية بنتائج التحقيقات، مما يساهم في تحسين الخدمات ومعالجة المخالفات إن وجدت. أي كان. ولفت الخبراني إلى أن العاملين الميدانيين لا يدخرون جهداً في تقديم كافة الخدمات لضيوف الله من الأشخاص ذوي الإعاقة، بما في ذلك الخدمات الاجتماعية والتوجيه والإرشاد والدعم من أجل راحتهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *