التخطي إلى المحتوى
“المنافسة” تحرك الدعوى الجزائية في المخالفات ضد 135 منشأة خلال 2023

واصلت الهيئة العامة للمنافسة جهودها للقضاء على مخالفات نظام المنافسة، جاهدة لاتخاذ الإجراءات بحق المنشآت لالتزامها بالنظام ولائحته التنفيذية.
وكشفت الهيئة أنها تقدمت بشكوى جزائية أمام هيئة الفصل في مخالفات نظام المنافسة ضد 135 منشأة خلال العام الماضي 2023، بسبب تورطها في ممارسات مخالفة.
وأوضحت أنه تم حجز القضية لـ 32 منشأة لعدم ثبوت مخالفة النظام، كما تم التصريح بفحص مطالبات 36 منشأة واتخاذ الإجراءات ضد 15 منشأة.
الهيئة العامة للمنافسة هي هيئة مستقلة تتولى الإشراف على تطبيق نظام المنافسة بهدف تعزيز وتشجيع المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية التي تقوض المنافسة المشروعة.

التعامل مع مخالفات المرافق

وهي متخصصة في تلقي الشكاوى وإطلاق المبادرات المتعلقة بالمخالفات والممارسات بين المؤسسات في الأسواق، وكذلك الأفراد والجهات الحكومية. يحق لأي شخص طبيعي أو اعتباري تقديم شكوى أو الإبلاغ عن الممارسات المخلة بالمنافسة إلى الهيئة. ولو لم يكن متضرراً، وفقاً للنماذج المعدة لهذا الغرض ودون ضرورة لذلك. ويجب على صاحب البلاغ أن يكشف عن هويته. كما يجوز للهيئة، من تلقاء نفسها، إجراء التحقيقات والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق وفقاً لأحكام القانون واللائحة.
ترفع الشكاوى والبلاغات بعد الدراسة الأولية إلى المجلس، متضمنة التوصية مدعمة قدر الإمكان بالأدلة والمؤشرات والدلالات. إصدار قرار أو توجيه في هذا الشأن، يتضمن الموافقة على اتباع إجراءات التحقيق أو البحث أو جمع النتائج أو التحقيق أو أي منها، أو الحفظ، بشرط أن يكون الحفظ مبرراً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *