التخطي إلى المحتوى
تفاصيل استقبال ضيوف الرحمن المتعجلين لأداء طواف الوداع
رفعت رئاسة الشؤون الدينية لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مستوى إعداد منظومتها الدينية إلى الحد الأقصى. تفعيل الخطة العملياتية الدينية المخصصة لاستقبال توافد حجاج بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع؛ لإتمام مناسك الحج؛ مع حزمة من خدمات التوجيه والإرشاد والتوعية الميدانية والدورات العلمية والمبادرات والأنشطة الدينية الإثراءية لضيوف الله العاجلين.
قامت إدارة الإجابة على الأسئلة بزيادة جاهزية مكاتبها في جميع أنحاء البلاد. [19] موقع داخل المسجد الحرام وباحاته؛ الرد على أسئلة وطلبات الحجاج الشرعية ورفع مستوى وعيهم الديني بمناسك الحج وطواف الوداع بشكل خاص. من خلال اعتماد برنامج للإجابة على أسئلة المبحوثين على مدى عام [24] ساعة واحدة وتخصيص رقمين مجانيين للإجابة على الأسئلة القانونية عبر الهاتف الأرضي والجوال: (8001222400)، (8001222100).

الخدمات الدينية

دعا رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس: على موظفي الرئاسة مواصلة كافة الجهود الدينية وتكثيفها وتحسينها من خلال التكنولوجيا، إلى التطبيقات الذكية، والترجمة، اللغات وعوامل المعرفة الحديثة. تسهيل تقديم الخدمات الدينية، وإثراء تجربة حجاج بيت الله الحرام، وتسهيل أداء شعائرهم وعباداتهم، وإزالة العوائق أمامهم؛ وأداء طواف الوداع بهدى وبصيرة.
وحث ضيوف الرحمن على التأكيد على أهمية مراعاة حرمة المسجد الحرام، وأداء طواف الوداع دون ابتداع وابتداع، والتراحم والرفق مع بعضهم البعض في ظل تجمع مليون حاج وتجنب ضرر. والتصوير وغيرها من المواضيع التي تتنافى مع أجواء العبادة الدينية وتضر بالطائفتين.

وسائل الإعلام الحديثة

من جانبها أعدت دائرة التوجيه والتوجيه الرقمي؛ من خلال الاستثمار في وسائل الإعلام الحديثة والتكنولوجيا والروبوتات الإرشادية لإفادة ضيوف الله دينياً وتعليمهم لغاتهم. قام قسم التوجيه والإرشاد بتدريب كوادر من المترجمين المؤهلين. ترجمة الخدمات والبرامج والمبادرات والأنشطة إلى لغات الحجاج، وتوفير المطبوعات المطبوعة والرقمية باللغة العربية والمترجمة، والتي تعطي الحاج نظرة ثاقبة على قضايا دينه، وتثري تجربته، وتجعل رحلته الإيمانية ناجحة. . ومساعدته على أداء طواف الوداع بكل أريحية واحترام وفق مقتضيات الشرع.
وتجدر الإشارة إلى أن طواف الوداع من فروض الحج التي يؤدي بها الحاج مناسك حجته، ويقوم بها قبل الخروج إلى موطنه. لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: «لا يضلن أحد حتى يكون آخر عهده الطواف بالبيت». »

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *