التخطي إلى المحتوى
جامعة القصيم تحصد براءة اختراع لروبوت يعمل بالطاقة الكهرومغناطيسية

حصلت جامعة القصيم على وثيقة براءة اختراع من الهيئة السعودية للملكية الفكرية لاختراع روبوت متسلسل يمكن تشغيله بالطاقة الكهرومغناطيسية بدلاً من الطرق المعتادة لتشغيل الروبوت، ويمكن استخدامه في عدد من المجالات الصناعية والتطبيقات الروبوتية. .

بناء الروبوت

تتكون أجزاء الروبوت من عدد من الأقسام مع مجموعة من المغناطيسات الكهربائية مرتبة بالتناوب مع النوابض مما يعطي حالة من توازن القوى بين هذه الأقسام مما يوفر أشكالاً مختلفة من الحركة الديناميكية والحرية للروبوت بشكل تراكمي مما يعمل بالطاقة الكهرومغناطيسية ويحسن إمكانيات استخدامها في المجالات الصناعية والطبية وكذلك في مختلف تطبيقات أندرويد الأخرى.
وضم الفريق البحثي الذي حصل على براءة الاختراع كل من الدكتور فهد بن ناصر السنيدة، الدكتور عبدالرحمن بن عامر الرميح، الدكتور خالد بن علي الحسون، الدكتور فهد بن ناصر السليم، الدكتور شعبان عبدالرحمن. راضي محمود و د. عمر حازم سليم. ويأتي هذا الابتكار ضمن “مشروع تسجيل براءات اختراع موظفي الجامعة” الذي يهدف إلى تحويل الاختراعات والأفكار البحثية إلى منتجات محمية ذات فوائد اقتصادية، والمساهمة في رفع تصنيف الجامعة محلياً وعالمياً في سجل براءات الاختراع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *