التخطي إلى المحتوى
جبل عرفة.. في وصف مشعر الركن الأعظم وسبب تسميته

يصل حجاج بيت الله الحرام إلى عرفات اليوم السبت لأداء الركن الأكبر من الحج.
ومن المعروف أن منطقة عرفة تقع على جبل صخري يبلغ طوله حوالي 300 متر، يقع بين مكة والطائف. ويبعد عن المسجد الحرام بمكة المكرمة حوالي 23 كم، وعن منى 10 كم، وعن مزدلفة 6 كم. ويتم الحج العظيم والكسر ركن من أركان الحج. فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (الحج عرفة)، وفي وسط الجبل خرسانة ارتفاعها 7 أمتار. نصب تذكاري يميزها عن باقي الجبال.

عرفة سمي بهذا الاسم نسبة إلى الجبل الذي يقال أن الناس يجتمعون فيه. وقيل أيضاً إنها سميت بذلك لأن آدم وحواء لما نزلا من الجنة التقيا هناك وعرفها و. عرفته. وهناك روايات أخرى تشير إلى نفس المعنى المحدد للاسم، كما ذكرت وزارة الحج والعمرة.

فضل يوم عرفة

يوم عرفة هو يوم يجتمع فيه شرف المكان والزمان، في لحظات إيمانية تسود فيها رحمة الله. وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، ومن بركاته كثرة الانعتاق من الله. عباد الجحيم. وقال صلى الله عليه وسلم: (ما من يوم أعظم من أن يعتق الله فيه عبداً من أهل النار من يوم عرفة).
وهو يوم يباهي الله تعالى فيه ملائكته بما يفعل أهل عرفة. وقال صلى الله عليه وسلم: (إن الله يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة، فيقول: انظروا إلى عبادي، جاءوني شعثاً غبراً). هو أفضل وأعظم الدعاء. وقال صلى الله عليه وسلم: (أفضل الدعاء دعاء عرفة).

عند وصف جبل عرفات

جبل عرفة هو سهل منبسط محاط بقوس من الجبال. ويسمى هذا الجبل بأسماء مختلفة، مثل جبل عرفة، وجبل التوبة، وجبل الرحمة. تم وضع لافتة بارتفاع 7 أمتار على قمة الجبل. والتي تم وضع تحذيرات معينة. والصعود ليس من سنة الحج. وكان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في سفح الجبل ولم يصعده، فقال حين قال ذلك. توقف: (وقفت هنا، وعرفة كلها وقف)، فلا يستحب للمسلم أن يتعبد الله بصعود الجبل اقتداء برسول الله – صلى الله عليه وسلم. الاقتداء برسول الله يوفر للحاج الأمان من الانفصال عن المجموعة التي تحمله، من حرارة الشمس وقسوة الجبل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *