التخطي إلى المحتوى
حملة للكشف المبكر عن اعتلال شبكية العين لمرضى السكري بالذكاء الاصطناعي

أعلنت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، ممثلة بإدارة الرعاية الأولية، عن تنفيذ حملة للكشف المبكر عن اعتلال الشبكية لدى مرضى السكري بالتعاون مع شركة «آي كير»، وذلك من خلال الكشف على 1000 مريض في كل إمارة من إمارات أم القيوين. وتستخدم إمارة رأس الخيمة والفجيرة تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين صحة المجتمع ورفع مستوى وعيه والوقاية من الأمراض وتحسين نوعية حياة مرضى السكري وتقديم أفضل رعاية صحية لهم.

وتهدف الحملة إلى زيادة الوعي والوقاية من أمراض العيون وتقديم أفضل رعاية صحية لمرضى السكر، بالإضافة إلى زيادة كفاءة الفحص المبكر في عيادات الأمراض غير المعدية لالتقاط وتحسين تحليل صور الشبكية، والتي يمكنها الكشف عن علامات وأعراض التهاب الشبكية. الأمراض، بما في ذلك اعتلال الشبكية السكري، والضمور البقعي المرتبط بالعمر، والمياه الزرقاء، وتشخيصها في مرحلة مبكرة بدقة عالية، مما يقلل من تأثير هذه المضاعفات. وتأتي هذه الحملة انطلاقاً من التزام المؤسسة بتقديم خدمات رعاية صحية استباقية وعلاجية متكاملة تلبي احتياجات فئات المجتمع المتنوعة، باستخدام أحدث التقنيات الصحية والعلاجية المتطورة.

دكتور. وأكدت سجود الشريف، مديرة مشروع الأمراض غير الانتقالية في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، الاهتمام المتزايد بالكشف المبكر والاستباقي عن الأمراض، خاصة تلك المتعلقة بالأمراض المزمنة التي تهدد بفقدان البصر، مثل اعتلال الشبكية السكري، مشيرة إلى أن مبادرتها تعتمد على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بهدف تعزيز نظام الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة وتقديم خدمات رعاية صحية رائدة تساهم في الوقاية من أمراض العيون وتحسين صحة ورفاهية مرضى السكري.

وأوضح الشريف أن التقنية المستخدمة تعمل على الكشف عن اعتلال الشبكية السكري، أحد مضاعفات مرض السكري وأحد الأسباب الرئيسية لفقدان البصر، من خلال كاميرا متخصصة تقوم بتصوير شبكية العين والتقاط صور دقيقة للعين. ويمكن بعد ذلك فحصها وتقييمها بواسطة الذكاء الاصطناعي، والكشف عن العلامات والمؤشرات المبكرة لاعتلال الشبكية لدى مرضى السكري، مشيراً إلى أن جودة هذه التقنية تتيح لأطباء العيون اكتشاف هذه المضاعفات في مرحلة مبكرة، وإجراء التشخيص الصحيح. يتم إعطاء العلاج في الوقت المناسب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *