التخطي إلى المحتوى
خمسة محددات زمنية لاستفادة المؤمن عليه من خدمة “شورك”

أعلنت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية أن مشروع “شورك” الذي طرحته العام الماضي هو مشروع تحويلي يسمح للمؤمن عليه بإضافة مدد خدمة سابقة دون تكبد تكاليف إضافية في حال اختار المؤمن عليه عدم القيام بذلك. دفع إكرامية نهاية الخدمة، يتضمن خمسة حدود زمنية رئيسية حول كيفية استفادة المواطنين من المشروع.

وأوضحت الهيئة أن العامل المحدد الأول هو “ما إذا كانت مدة خدمة المؤمن عليه المراد شموله قد انتهت قبل تاريخ تفعيل المشروع أم بعده”، أما العامل المحدد الثاني فهو “ما إذا كانت مدة خدمة المؤمن عليه المراد شموله أكثر أو بعده”. أقل من سنة»، والثالث «من جهة انتهاء مدة الخدمة المحتسبة». والرابع «أن يكون المؤمن عليه قادراً على مباشرة العمل بعد انتهاء خدمته السابقة خلال المدة المحددة في النظام»، والخامس والأخير «التقدم للتوظيف خلال المدة المسموح بها بعد التحاقه بالوظيفة الجديدة».

وأوضحت الهيئة في شرحها للمحدد الأول أنه في حال انتهاء خدمة المؤمن عليه في 1 يوليو 2023 فيمكنه الاستفادة من خدمة “شورك”، مما يعني أن أحكام النظام لا تسري على مدد الخدمة السابقة التي المنتهية قبل هذا التاريخ، وتضاف وفقاً لأحكام وقواعد أخرى، فيما تنص المواصفة الثانية على أنه “بينما يجوز لأي شخص كانت لديه مدد خدمة سابقة انتهت قبل تاريخ 31 يوليو 2023، إضافة مدد الخدمة هذه حتى لو كانت أشهر، ضمن نظام “شورك” لا يجوز إضافة مدة خدمة أقل من سنة، لأن المؤمن عليه في الأساس لا يمنح أي مكافأة نهاية خدمة عن هذه المدة، وبالتالي لا يوجد ما يمكن تعقد لدى الهيئة مقابل الاستيعاب”.

وبينت الهيئة أنه وفقاً للمحدد الثالث، لا يجوز أن تشمل خدمة “شورك” مدد الخدمة التي تم إنهاؤها من قبل صاحب عمل تابع لصندوق تقاعد غير الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية. ويطبق النظام فقط على من يقوم بالتبديل بين صاحبي عمل، وكلاهما يقع تحت مظلة الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، أما في الشرطين الرابع والخامس فيجب على المؤمن عليه الذي يرغب في الاستفادة من “شورك” الانضمام إلى صاحب عمل جديد خلال مدة تصل إلى ستة أشهر، ويجب على المؤمن عليه عند التحاقه بصاحب العمل الجديد وإذا رغب في الاستفادة من خدمة “”شورك” والإضافة إلى مدة خدمته السابقة أن يفعل ذلك على وجه السرعة خلال مدة تصل إلى ثلاثة أشهر” ولا تضاف أشهر مدد الخدمة تلقائيا إلا إذا تقدم المؤمن عليه بطلب ذلك عن طريق جهة عمله خلال هذه المدة.
جدير بالذكر أن عدد ملفات نهاية الخدمة التي تلقتها الهيئة منذ تطبيق نظام “شورك” بلغ حوالي 5,198 ملفاً، فيما بلغ عدد الحالات التي اختارت الاستفادة ما يقارب 3,513 ملفاً، في حين بلغ عدد الحالات وبلغ عدد المستفيدين فعلياً من الخدمة ما يقارب 1,685 حالة.

يشار إلى أن “شورك” دخل حيز التنفيذ في 1 يوليو 2023، وينطبق على كل من انتهت خدمته بعد هذا التاريخ ويرغب في إضافة مدة خدمته المنتهية إلى مدة خدمته في وظيفته الجديدة. – أن تكون مدة خدمة المؤمن عليه متصلة ولا تنقطع في حالة التغيير. لن يتحمل صاحب العمل أي تكاليف إضافية إذا اختار عدم دفع المكافأة بسبب الانسحاب.

يستفيد المواطنون العاملون في القطاعين الحكومي والخاص والمؤمن عليهم تحت مظلة الهيئة العامة للتقاعد من خدمة “شورك”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *