التخطي إلى المحتوى
“سكادا”.. منظومة إدارة المياه بمكة والمشاعر المقدسة لخدمة ضيوف الرحمن

وحين تنقلنا الصورة والكليشيهات إلى مشاهد حية نرى فيها المياه تتدفق في مكة والمشاعر المقدسة في كل موسم من مواسم الحج، نتساءل كيف تتم إدارة هذه المياه ضمن شبكات مترابطة ومعقدة، وكيف تتم مراقبة مستوياتها. ومن خلالها نحافظ على استقرار إمدادات المياه لخدمة ضيوف الله.

غرفة مراقبة ومراقبة المياه.

تجيب غرفة SCADA الذكية على هذا السؤال، حيث تترابط الكثير من المعلومات التقنية مع تفاصيلها الرقمية ولغة معلوماتها، حيث تُعرف بغرفة المراقبة والتحكم التابعة لشركة المياه الوطنية في المشاعر المقدسة، والتي تلعب العديد من الفاعليات الأدوار. أدوار في إدارة منظومة المياه المقدمة لضيوف الله خلال موسم حج 1445هـ. وتتميز هذه الغرفة بأنها بيئة العمل الأكثر هدوءا بين موظفيها، حيث يحدق الجميع بصمت وتركيز كبير إلى شاشة عملاقة تظهر خريطة الأماكن المقدسة وموقع الخزانات العملاقة التي تحمل كميات من المياه المحلاة، فضلا عن الالكترونيات الخاصة بهم. أجهزة استشعار في كافة النقاط، لتعمل وفق نظام ذكي على مدار 24 ساعة، بقيادة كوادر وطنية متخصصة مدربة ومؤهلة للقيام بالعمل باستخدام هذه الأنظمة التقنية المتقدمة في أنظمة الورديات. لينعم ضيوف الله بالراحة والطمأنينة ويؤدون مناسكهم بكل سهولة ويسر.
كما تعد غرفة SCADA جزءًا من مجموعة شاملة من الأنشطة والخدمات لشركة المياه الوطنية والتي ترتكز مهامها الرئيسية على إدارة نظام المياه من خلال مراقبة الخزانات ومراقبة مستويات ومعدلات تدفق المياه ومراقبة ضغط المياه في الشبكات والتأكد من وصولها إلى نقاط الاستهلاك، وكذلك معرفة مستويات الضغط بفضل أجهزة الاستشعار الإلكترونية الموزعة في الشبكات، والتحكم بها وإدارتها عن بعد، داخل المشاعر المقدسة ومكة المكرمة، بالإضافة إلى مراقبة مستوى وضغط المياه في مرافق المسجد الحرام .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *