التخطي إلى المحتوى
سلطة دبي البحرية تصدر ضوابط وإرشادات للحدّ من التلوث الضوضائي

أصدرت هيئة دبي البحرية في مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة التعميم رقم (12) لسنة 2024 بشأن التلوث الضوضائي والمخالفات التي يرتكبها مستخدمو الدراجات النفاثة، بهدف الالتزام بالقوانين والأنظمة الخاصة باستخدام الدراجات النفاثة التزلج والتوعية بأهمية السلامة العامة وضرورة احترام زوار البيئة البحرية والشواطئ.

ويأتي التعميم في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها سلطة دبي البحرية لتحسين سلامة وأمن المياه البحرية، وتأكيد التزامها بتطبيق أعلى معايير الجودة والتميز، سعياً لتعزيز مكانة إمارة دبي الرائدة. مركز بحري عالمي، من خلال تطبيق نظام أمني شامل ومتكامل يضمن سلامة مياه الإمارة ويضمن جاذبيتها لجميع مرتادي البحر.

الشيخ د. وأشار سعيد بن أحمد بن خليفة آل مكتوم، المدير التنفيذي لهيئة دبي البحرية في مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، إلى التزام الهيئة بتوفير بيئة بحرية آمنة للملاحة، من خلال تطوير أطر عملية وتوسيع وتطوير سياسات فعالة. وتشريعات تساهم في تطبيق أعلى معايير السلامة البحرية وأفضل المبادرات البحرية، سعياً لتعزيز مكانة دبي كمركز بحري عالمي رائد، وفقاً للقوانين المحلية والدولية المعمول بها في هذا المجال.

وينص التعميم على ضرورة تجنب جميع مصادر الضوضاء (مثل الموسيقى الصاخبة وصوت المحركات وغيرها) عند استخدامها على أدنى مستوى، وذلك لزيادة السلامة العامة وراحة وسلامة المستخدمين الآخرين في الماء على مستخدمي الجت سكي لمنع الإضرار بالسلامة العامة وراحة السكان ومستخدمي الممرات المائية. والمرافق الشاطئية لضمان سلامة الجميع والحفاظ على البيئة البحرية، وتجنب الاقتراب غير الضروري من الشواطئ والمناطق السكنية الساحلية للحد من الإزعاج. والحشود والحفاظ على السلام والراحة في هذه المناطق.

وقال الشيخ سعيد: «يأتي التعميم في إطار جهودنا المستمرة للحفاظ على السلامة العامة وضمان تمتع الجميع بالأنشطة المائية بطريقة آمنة، والتزامنا بتوفير بيئة بحرية مريحة يجذبها الجميع، بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي. لأهمية الالتزام بالقواعد والأنظمة من قبل مستخدمي الدراجات المائية لتحقيق التعاون الكامل بين الطرفين بهدف الحصول على بيئة بحرية آمنة ومستدامة.

وشدد على ضرورة الامتناع عن التسابق والسلوك الخطير والمتهور وكافة المخالفات الأخرى لضمان سلامة المستخدمين ومنع وقوع الحوادث الخطيرة، والامتناع التام عن استخدام الزلاجات المائية قبل الفجر أو بعد غروب الشمس، وضرورة التأكد من أن تعود قبل غروب الشمس بفترة طويلة، وذلك بهدف تقليل المخاطر المحتملة التي تنطوي عليها. مع الرؤية المحدودة، تأكد من الملاحة الآمنة في الماء في ظل ظروف مختلفة.

وحث الشيخ سعيد مستخدمي الجت سكي في إمارة دبي على الالتزام بتعليمات التعميم، وفهم أهمية الالتزام بقواعد السلامة والتحلي بالمسؤولية عند ممارسة أنشطتهم المائية، حيث أن الالتزام بهذه القواعد يعزز تجربتهم ويضمن لهم سلامتهم وسلامة الآخرين، مؤكدين أن أي مخالفة ترتكب سيتم التعامل معها من قبل الهيئة بإجراءات صارمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *