التخطي إلى المحتوى
صور| الأول بالمملكة.. 330 يتيمًا يشاركون في برنامج تكامل الصيفية بالأحساء

أقام مركز تكامل لرعاية وتنمية الأيتام التابع لجمعية البر بالأحساء مؤتمرا صحفيا لإطلاق النسخة الثالثة من برامج تكامل الصيفية بالأحساء وهو البرنامج الأول من هذا النوع في المملكة المتحدة والعالم العربي، بحضور نخبة من الإعلاميين والإعلاميات. وسيتم إطلاق البرامج مع بداية شهر يوليو 2024، ضمن الشراكة الإستراتيجية مع منصة إحسان. وقدم المؤتمر المدير التنفيذي لبرامج “بكرا” الإثرائية وليد البوسيف.

برامج ومهارات متنوعة

وأكد المشرف العام على برامج صيف تكامل الدكتور عبدالله الجغيمان: سننفذ هذا العام 7 برامج للأطفال الأيتام في الأحساء بالتعاون مع جامعة الملك فيصل وعلى مستوى المملكة بالتعاون مع جمعيات الأيتام . حيث بدأنا بـ 330 طالبًا يتيمًا، موزعين على 7 برامج، سيتم تقديم برامج ريادة الأعمال لـ 220 منهم من الأحساء، و110 طلاب من مختلف أنحاء الدولة من مختلف مناطق المملكة سيتم تقديم برنامج في الذكاء الاصطناعي، أيضًا كما هو الحال في التكنولوجيا والصحة والهندسة. وتقدم هذه البرامج صباحاً في جامعة الملك فيصل ومن ثم تقدم لهم البرامج الترفيهية والتدريبية والتأهيلية. سوف يتقن كل طالب مهارة معينة، وسيتقن مهارة التعبير الشفهي والعام. التحدث والمناظرة وإتقان مهارة تتعلق بالألعاب الإلكترونية، وسيكون صيفاً مليئاً بالمعرفة والأنشطة واكتساب المهارات المتنوعة للطلاب، مؤكداً أن هدف البرنامج هو بناء الإنسان وبناء شخصية الإنسان الطالب اليتيم لبناء بناء قوي من الناحية المعرفية ومن الناحية الشخصية.

يقول الدكتور الجغيمان: “أهم ما توصلنا إليه في نهاية البرنامج هو أن يكون كل طالب واثقًا من قدراته ويعلم أن لديه القدرة على التقدم والتفوق والنجاح. لديه القدرة على أن يصبح مؤثرا في هذا المجتمع ويمتلك ذلك. تأثير إيجابي. لديه القدرة على الوقوف أمام الآخرين والتحدث والتعبير عن رأيه، ولديه القدرة على البحث والاجتماع لتقديم منتج نهائي مشرف له وللبرنامج.

نخبة من الأكاديميين والمهنيين

وأوضح أن البرامج الصيفية ستستمر لمدة 4 أسابيع ويقدمها نخبة من الأكاديميين وطلبة الدراسات العليا بالشراكة مع جامعة الملك فيصل وإدارة تعليم الأحساء وأمانة الأحساء ونادي الروضة وبمشاركة أكثر من 300 طالب يتيم، منهم نحو 120 طالباً موهوباً في برنامج “بصمات”، التابع للجمعية الخيرية لرعاية الأيتام “إنسان” بمنطقة الرياض، والجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية “بناء” “، الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمكة “قهاتين”، الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بحفر الباطن “طروف”، جمعية “تكافل” لرعاية الأيتام بمنطقة المدينة المنورة، ” جمعية عطاء الخيرية لرعاية الأيتام بخميس مشيط وجمعية رفق الخيرية لمساعدة الأيتام بحائل و210 مشاركين في برنامج “ريادة الأعمال” بالأحساء.

رعاية الموهوبين

وأشار الدكتور الجغيمان إلى أن فكرة برنامج “بصمات” جاءت لتلبية احتياجات طلاب المرحلة الثانوية الأيتام الموهوبين في مجال الذكاء الاصطناعي، لتنمية مهاراتهم في حل المشكلات بشكل إبداعي وتعليمهم القيم الأخلاقية في هذا المجال. ويعد هذا البرنامج الأول من نوعه في المملكة والعالم العربي. وأضاف أن برنامج «ريادة الأعمال» يهدف إلى تلبية احتياجات طلاب الأحساء الأيتام في عدد من المهارات العلمية، بالإضافة إلى القطاع الرياضي. ويعتبر هذا البرنامج استمراراً للبرامج المقدمة لهذه الفئة خلال العامين الماضيين.
وتحدث الدكتور عادل الشعيبي المشرف العلمي على برنامج بصمات عن تفاصيل المسارات العلمية التي سيعمل عليها الطلبة لتحقيق أهداف البرامج الإثرائية.

تنمية مهارات ريادة الأعمال لدى الطلاب

كما تحدثت رفعة بنت محمد الجوهر المشرفة العلمية على برنامج “ريادة الأعمال” عن المسارات العلمية والرياضية التي تهدف إلى تنمية مهارات طالبات الأحساء الأيتام. وفي هذا المجال، ستستهدف ريادة الأعمال الفئات العمرية. لطلاب المرحلة الابتدائية، من السنة الرابعة ابتدائي إلى السنة السادسة ابتدائي، وكذلك لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية، قررنا إنشاء خمسة مسارات للبرنامج، مسار مرتبط بالمرحلة الابتدائية، وهو دورة صورة التاجر، وبالنسبة للمرحلة المتوسطة اخترنا لهم دورة مرتبطة بريادة الأعمال في مجال التجارة الإلكترونية، ودورة ريادة المستقبل وريادة الأعمال الناشئة، وستكون المرحلة الثانوية مكونة من دورتين. يتعلق الطريق الأول. لريادة الأعمال في مجال التعليم. الإكسير هي رحلة ريادة الأعمال في مجال الصحة وجودة الحياة.
وقال المدير التنفيذي لبرامج «توكرة» الإثراءية وليد بن خالد البوسيف: إن برامج «تكامل» في عامها الثالث تتخذ إجراءات متنوعة تزيد من عدد الشرائح المستهدفة من حيث أهداف محددة تتبع وتيرة التعليم والمهارات العملية التي نطمح أن نقدمها لأبنائنا والمشاركين من جميع أنحاء المملكة عبر هذا البرنامج الإثرائي الذي سيمكنهم بإذن الله من اكتساب الأهداف التي نسعى لتحقيقها في مثل هذا البرنامج بشراكة نوعية مع الملك. جامعة فيصل، منظمات غير ربحية وعدد من المنظمات التجارية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *