التخطي إلى المحتوى
صور.. 3 آلاف رحلة لنقل مليون حاج مغادر من مطار الملك عبد العزيز بجدة

جدة يشهد مطار الملك عبد العزيز الدولي خروجاً سلساً للحجاج، حيث من المتوقع أن يغادر نحو مليون حاج عبر 3000 رحلة جوية، وذلك بفضل خطة تشغيلية متكاملة لاستيعاب الحجاج خلال مرحلة المغادرة.
ويأتي ذلك ضمن منظومة خدمات تقدمها كافة القطاعات الحكومية والخاصة، والتي تضم أكثر من 27 جهة حكومية وأمنية وتشغيلية عاملة في مطار الملك عبد العزيز الدولي.

رحيل ضيوف الله

مدير عام الاتصال المؤسسي بمطارات جدة الدكتور تركي الذيب: مطار جدة أنهى استعداداته لمغادرة ضيوف الله وتوفير كافة الخدمات وتجهيز صالات ومرافق مشغلي المطار لتقديم أفضل الخدمات لهم بالتعاون مع 27 الجهات الحكومية والأمنية والتشغيلية العاملة في مطار الملك عبد العزيز الدولي.
تم تشغيل صالات الضيافة في مطار الملك عبد العزيز الدولي، بهدف تسهيل وصول المسافرين إلى الصالات وتنفيذ إجراءات سفرهم بسهولة، وتوفير المرونة التشغيلية لحركة المسافرين، لتوزيع الكثافة التشغيلية وتسريع إجراءات السفر في المطار خلال موسم الحج، وذلك في إطار جهودها لتسهيل حركة ضيوف الرحمن وتوفير تجربة سفر مريحة.
تشتمل صالات الاستقبال على ثلاث مناطق رئيسية: القاعة 1 والتي تمتد على مساحة إجمالية تزيد عن 24 ألف متر مربع، وتضم غرفة انتظار قادرة على استيعاب 1800 مسافر في الساعة، ومجمع قاعات الحج والعمرة الذي يتسع لـ 840 حافلة و30 ألف راكب في الساعة. والصالة الشمالية والتي تبلغ مساحتها 1430 مترًا مربعًا، وتتسع غرفة الانتظار لـ 522 راكبًا.

تحسين تجربة السفر الخاصة بك

وأضاف الذيب: تواصل مطارات جدة العمل على تحسين تجربة السفر من خلال الابتكار واعتماد أحدث التقنيات والخدمات التي تضمن راحة ورضا المسافرين.
ويعد تشغيل صالات الاستقبال الجماعية ومنطقة الشحن “Bagless Traveller” جزءًا من هذه الجهود المستمرة التي تهدف إلى تقديم أفضل تجربة للمسافرين سواء كانوا ضيوف الله أو مسافرين عاديين.
وقد تم تجهيز منطقة تحميل المجموعة بـ “مسافر بدون أكياس”، مما يساعد على نقل جميع الأمتعة الخاصة بمسافري المجموعة خارج الصالة، مما يساعد على تعزيز تجربة الضيف بحول الله وتخفيف الضغط على أنظمة نقل الأمتعة. في منطقة إنجاز إجراءات السفر في الصالات.
وتتكون من منطقتين رئيسيتين: منطقة مناولة أمتعة الحجاج في مجمع قاعات الحج والعمرة.: وتبلغ طاقتها الاستيعابية 6600 حقيبة في الساعة، كما تبلغ الطاقة الاستيعابية لمنطقة مناولة أمتعة الحجاج في القاعة رقم 1 1750 حقيبة في الساعة..

أهداف الإستراتيجية الوطنية للنقل

وأكد الذيب أن أهداف مطارات جدة ترتبط بشكل مباشر بالاستراتيجية الوطنية للطيران وأهداف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030.
وتسعى مطارات جدة إلى زيادة حركة المسافرين عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي إلى 114 مليون مسافر والوصول إلى 150 وجهة سفر بحلول عام 2030.
وأشار إلى أن مطار الملك عبد العزيز الدولي شهد مراحل تطويرية ساهمت في تسريع إجراءات الحجاج وتقليص فترة انتظارهم في منطقة الإجراءات، بما يتماشى مع الزيادة المتزايدة في حركة المسافرين والحجاج القادمين لأداء فريضة الحج مناسك الحج عبر صالات المطار..
أطلقت مطارات جدة حملة توعوية تحت شعار “رحلة 45” لتوعية ضيوف الله عند مغادرتهم عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي، بمشاركة أكثر من 50 جهة حكومية وتشغيلية.

حزمة من التعليمات والتعليمات

وتهدف إلى إرسال عدد من الرسائل التوعوية المتنوعة عبر وسائل الإعلام المختلفة، والتي تتضمن مجموعة من الإرشادات والإرشادات المهمة التي تهدف إلى تسهيل رحلة مغادرة حجاج بيت الله الحرام.
وتتضمن الحملة التواصل مع ضيوف الله عبر المنصات الإعلامية المختلفة، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي والصحف والمواقع الإلكترونية والإعلانات الخارجية والشاشات في مطار الملك عبد العزيز الدولي.
بالإضافة إلى بث 2 مليون رسالة نصية قصيرة عبر الهواتف المحمولة وصلت إلى ضيوف الله في المشاعر المقدسة، بدءاً من ثالث أيام عيد الأضحى المبارك وحتى انتهاء خروج الحجاج إلى بلدهم الأصلي عبر الملك عبد العزيز. مطار دولي بكل سهولة وأمان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *