التخطي إلى المحتوى
صور| 88 بائعًا ينتظرون تدشين سوق الفاكهة والخضار بالقطيف

يترقب بائعو الفواكه والخضروات ومواطنو محافظة القطيف افتتاح السوق المركزي الجديد بفارغ الصبر، خاصة مع اشتداد حرارة الصيف. وقد مر هذا المشروع بعدة مراحل، حيث أشرفت عليه في البداية أمانة المنطقة الشرقية، مروراً بأمانة محافظة القطيف، قبل إسناده إلى وزارة البيئة والمياه والزراعة.
ودعا بائعو السوق البديل إلى الإسراع في إنجاز السوق الجديد وتخفيض إيجارات المتاجر. ويأتي هذا الطلب بعد تأخير دام 8 سنوات منذ هدم السوق القديم، رغم الوعود باستكماله خلال عامين.

المعدات اللازمة للموقع الجديد

وقال أحد البائعين، هاني العباس: «وعدونا بأن السوق سيكتمل خلال عامين، ومنذ مغادرتنا حتى اليوم، طلبنا العودة إلى الموقع السابق. لقد عملوا في الموقع الجديد. موقع السوق المغطى والمكيف، والذي يضم حوالي 88 موقعًا، لكننا ما زلنا ننتظر. وأضاف: «نأمل أن تكون الإيجارات في السوق الجديد معقولة، خاصة مع زيادة التكاليف الأخرى مثل الرخصة التجارية والسجل التجاري والعمل».

وأضاف: “الموقع الحالي يفتقر إلى القدرة الاستيعابية وتؤدي الحرارة الشديدة إلى تلف البضائع. » «نأمل أن يتم افتتاح السوق الجديد قريباً بإيجارات مناسبة. »
وقال المواطن محمد الماجد: نأمل أن يتم تجهيز السوق الجديد بكافة وسائل الراحة بما في ذلك التكييف للحفاظ على جودة المنتجات. » كما نأمل أن تكون الإيجارات معقولة وأن ينعكس ذلك على حركة البيع والشراء في السوق. فالزبون يبحث عن الأسعار المناسبة، كما يبحث التاجر عن الإيجارات المناسبة التي تعكس أسعار بضائعه.

ارتفاع الإيجارات

من جهته، أكد بائع آخر، حسين الحليلي، أن البائعين مستعدون لتحمل الحر، لكن ارتفاع الإيجارات يشكل عائقاً كبيراً. يقول: “هذه المهنة تدر دخلاً قليلاً ولا نستطيع تحمل الإيجارات المرتفعة. » ويختتم الحليلي حديثه بالقول: «نتمنى أن يكون هذا السوق نموذجاً وأن يتم افتتاحه قريباً بإيجارات معقولة».
تجدر الإشارة إلى أن تكلفة مشروع سوق الفواكه والخضروات بجميع مراحله بلغت 28 مليون ريال منها 9 ملايين في المرحلة الأولى لبناء الهياكل الخرسانية لثلاثة مواقع وهي مبنى سوق الفواكه والخضروات. وسوق الدجاج واللحوم ومبنى متعدد الأغراض يضم كافتيريا وبوفيهات ومباني معدة في ذلك الوقت للبلدية قبل تسليم المشروع للزراعة.
وتقدر المساحة المشيدة لهذا المشروع بـ 27 ألف متر مربع، وتشغل مباني مشروع سوق القطيف للفواكه والخضروات مساحة 2512 متراً مربعاً. يضم المشروع 92 محل تجاري وتم تخصيص الموقع حسب. ومن المخطط أن يحتوي المشروع على مطعم وسوق طعام مركزي متعدد الأقسام و300 مكان لوقوف السيارات، بالإضافة إلى دورات مياه “رجالية/نسائية”، وبعض هذه المرافق العامة مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.
وجاء هذا المشروع ضمن الخطط التنموية لمحافظة القطيف التي استهدفت أسواق الخضار والفواكه وأسواق النفع العام بالمحافظة، ووضع استراتيجية لتفعيل وتطوير العمل في أسواق المحافظة بما في ذلك أبرزها ومن أهم الأسواق ذات المصلحة العامة، والتي تؤثر على الاحتياجات اليومية للمواطنين والمقيمين، خاصة أسواق الخضار والفواكه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *