التخطي إلى المحتوى
“عز الرشاد” تقدم خدماتها الصحية لـ 200 ألف حاج من 18 دولة

بدأ فريق عز الرشاد لخدمات الحج مهماته الميدانية في المشاعر المقدسة من خلال ثلاث فرق عمل ميدانية في الصحة والتوعية والإرشاد.
وتقدم هذه الفرق الميدانية الثلاثة خدماتها في أكثر من 18 دولة، بما في ذلك حوالي 200 ألف حاج.
وبحسب رئيس فريق عز الرشاد البروفيسور عبد العزيز سروجي، فإن هذه الفرق الميدانية الثلاثة تعمل على مدار الساعة طوال موسم الحج لتقديم خدمات الدعم الصحي والتوعية والتوجيه.

المديرين التنفيذيين المؤهلين

ويضم الفريق قيادات تنفيذية شابة ومؤهلة وذوي خبرة، حيث يصل عدد الإداريين إلى 25 موظفاً، بينما يضم الفريق الميداني 24 مندوباً في مستشفيات مكة المكرمة و14 مندوباً في مستشفيات المشاعر المقدسة.
ويمتلك فريق عز الرشاد أسطول مكون من 18 سيارة إسعاف وإرشاد، منهم 9 سيارات إسعاف و9 سيارات إرشادية، لتقديم خدمات الإرشاد للحجاج المفقودين.
وأوضح الدكتور سروجي أن الفريق الصحي يقدم الرعاية الصحية للحاج منذ لحظة قدومه وحتى مغادرته بالسلامة، فيما يقوم فريق التوعية بإعداد برامج ووسائل وملصقات توعوية للحجاج بأساليب مبتكرة تستخدم لغة الألوان والصور بالإضافة إلى أهم اللغات التي يستخدمها الحجاج في جميع مراحل رحلة الحج.
وبحسب سروجي، فإن مهام فريق التوجيه تشمل تقديم خدمات إرشادية للحجاج المفقودين، وتقديم الدعم اللوجستي لمراكز التوجيه التابعة لشركات الحج بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وقال رئيس الفريق إن الخدمات الصحية المساندة التي يقدمها الفريق الصحي تشمل توفير سيارات الإسعاف، ونقل الحجاج المرضى والمصابين من وإلى المستشفى، ومتابعة حالات الحجاج المنومين في المستشفى، بالإضافة إلى استكمال كافة إجراءات ولادة الحجاج وإصدار وتوثيق شهادات الميلاد. .
كما يتولى الفريق أيضًا استكمال وتوثيق كافة الإجراءات المتعلقة بالحجاج المتوفين وإصدار شهادات الوفاة والتنسيق مع جميع الجهات الحكومية والصحية والقنصليات والبعثات الرسمية ذات الصلة بشؤون الحجاج.

إثراء تجربة الحجاج

وأوضح أن الخدمات التوعوية التي يقدمها الفريق تقوم بإعداد وتوزيع الملصقات التوعوية والإرشادية للشركات الخدمية بمكة المكرمة والأراضي المقدسة، وتوزيع الملصقات والمطبوعات التوعوية لوزارة الحج والعمرة على الحجاج من كافة اللغات والخلفيات، بالإضافة إلى إثراء التجربة الدينية والثقافية للحاج من خلال المشاركة في استقبالات وفود الحجاج وتعزيزها بما يجعلها لحظة لا تنسى خلال رحلة الحج.
وأكد أن الخدمات الإرشادية التي يقدمها الفريق تتمثل في توجيه وإرشاد التائهين من الحجاج داخل وخارج المنطقة الوسطى بمكة المكرمة وفي المشاعر المقدسة بالتعاون مع جمعية الكشافة السعودية. المقدمة في المركز التوجيهي بالمواقع، بالإضافة إلى توفير المياه والمرطبات والوجبات الخفيفة والجافة في المركز.

وأكد أن عمل الفريق يأتي من منطلق ديني ووطني وإنساني، وأنه شرف وأمانة ومسؤولية، مثل أولياء أمورنا، أن يحفظهم الله، خدمة ضيوف الرحمن، بقيادة خادم الحرمين الشريفين. خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين ورئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، الذين يبذلون جهوداً قيّمة وقيمة لخدمة ضيوف الرحمن. نسأل الله أن يجعل واحدا. حج مقبول، جهد مجز وذنب مغفور، وأن يعيد الحاج إلى بيته سالمين غانمين، اللهم آمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *