التخطي إلى المحتوى
فلكي يكشف لـ “اليوم” معلومات عن أقصر ليلة في المملكة
تعتبر الليالي القصيرة وساعات النهار الطويلة من سمات الصيف في الشرق الأوسط.
ويبرز أقصر ليل في العام اليوم وغداً، وهي ليلة الانقلاب الصيفي، حيث تتعامد الشمس على مدار السرطان، أي تصل الشمس إلى أطول نقطة ارتفاع لها في السماء، وبذلك يصبح النهار هو النهار. أطول أيام السنة والليلة أقصرها.

أقصر ليلة في المملكة

وقال الباحث الفلكي ملهم هندي لـ«اليوم»: الليلة مساء الجمعة ستكون أقصر ليلة في المملكة، إذ يتراوح طول الليل من 11 ساعة جنوبا إلى 10 ساعات شمالا.
وأضاف: سيكون أطول يوم اليوم وغدا، لأن الشمس غدا الجمعة ستصل إلى أقصى ميل لها نحو الشمال، متعامدا مع مدار السرطان، وهو ما يسمى بالانقلاب الصيفي.
تنعكس حركة الشمس من الشمال إلى الجنوب مع بدء فصل الصيف بشكل فلكي، مما يجعل الليل أقصر ليل في العام، بينما يختلف طول الليل حسب الموقع. كلما اتجهت نحو الشمال، كلما كان الليل أقصر. يصبح، حتى يختفي الليل في الدائرة القطبية الشمالية، التي يعيش سكانها أشهراً في وضح النهار المستمر.

الانقلاب الصيفي

ويحدث الانقلاب الصيفي عندما يميل محور الأرض بمقدار 23.5 درجة بالنسبة لمدارها حول الشمس، مما يسمح للمناطق في نصف الكرة الشمالي باستقبال المزيد من أشعة الشمس المباشرة.
وتؤثر هذه الظاهرة بشكل واضح على طول النهار والليل، حيث نرى في المدن الكبرى مثل الرياض والقاهرة وبيروت أن فترة الليل تتراوح من 8 إلى 11 ساعة فقط، بينما يمكن أن يصل النهار إلى 15 إلى 16 ساعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *