التخطي إلى المحتوى
فيديو| “اليوم” ترصد رمي الجمرات في ثاني أيام التشريق

رصدت عدسة “اليوم” توافد الحجاج على حجر الجمرات في اليوم الثاني من التشريق، وهو اليوم الثاني عشر من ذي الحجة، حيث يقوم الحاج بعدة أعمال، وهي رمي الجمرات الثلاث، بدءاً بالانطلاق الجمرات الأصغر. العقبة بسبعة أحجار، ثم الوسطى بسبع أحجار، ثم الكبرى بسبعة أحجار أيضا، ومن كان مستعجلا فليخرج. ويغادر منى قبل غروب الشمس مباشرة متوجهاً إلى المسجد الحرام للوداع. الطواف، وبذلك تنتهي مناسك الحج. وأما من أخر ذلك فيبيت بمنى في اليوم الثالث من التشريق.

وتم تخصيص عدة مسارات لتوزيع الحشود على الطوابق المختلفة لمنشأة الجمرات لضمان انسيابية حركة الحجاج، يليها تجهيز مشروع الجمرات بطوابقه المتعددة والذي تم تشييده بشكل فني يراعي الكثافة السكانية. توزيع الجمرات وترتبط بجسور المشاة بقطار المشاعر والمناطق المحيطة بمخيمات الحجاج في منى.

وتضمن مشروع منشأة الجمرات مظلات علوية ومراوح تكييف ضبابية لخفض درجة الحرارة، وتجهيز السلالم الكهربائية والمباني الخدمية، وتخطيط مسارات جديدة ونشر كاميرات المراقبة المتبعة لتحسين آليات التحكم في تدفق الحجاج، بالإضافة إلى مرافق اللافتات والتوجيه والتوعوية والخدمات الإعلامية في إطار المرحلة الرابعة والأخيرة من مشروع تركيب الجمرات الحديثة والأعمال المرتبطة بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *