التخطي إلى المحتوى
“لا تحزبات”.. أبرز ما جاء في خطبة يوم عرفة للشيخ ماهر المعيقلي

نصح خطيب يوم عرفة الشيخ ماهر المعيقلي جموع المسلمين في عرفات بالصلاة والإكثار من الدعاء.
قال: يا حجاج بيت الله الحرام ادعوا الله لكم ولوالديك ولمن يرتبط بكم، من سأل عن أخيه في جوف الغيب، قال الملك الموكل به. له: “آمين، وسوف تفعل الشيء نفسه. »

خطبة عرفات

وأضاف: يا حجاج بيت الله الحرام، أنتم في عرفات في موقف عظيم يباهيكم الله فيه ملائكته. وهو البيت الكريم والزمان الفاضل، تضاعف فيه الحسنات، وتغفر فيه السيئات. والدرجات عالية.
وتابع: وقال حجاج بيت الله الحرام إن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف بعرفات ليفطر، ليكون له عوناً على التذكر والصلاة.

وشدد على أن وجوب تقوى الله هو أن يخلص العبد عبادته لربه وحده ولا ينفقها على غيره سبحانه، مضيفا: جاءت الشريعة تحقق المصالح وتضاعفها وتمنع الضرر أو تقلله وقررت أن درء الضرر مقدم على تعزيز المصالح.
وقال إن الشريعة جاءت بكل ما تزدهر به الحياة، ويتحقق النماء، ويحرم الإضرار بالآخرين أو إيذائهم، معلقا: أكد الشرع الحكيم على ضرورة الحفاظ على الضروريات الخمس التي اتفق الشرع على رعايتها، وهي حفظ الدين والنفس والروح والمال والعرض. بل إن الشريعة تعتبر مخالفة ذلك جريمة.

حافظ على الأساسيات الخمس

وقال إنه ينبغي لكل مؤمن أن يجتهد في الحفاظ على الضروريات الخمس التي تؤدي إلى استقامة الأخلاق واستقرار الحياة واستتباب الأمن وتمكين الناس من تحقيق مصالحهم الدينية والدنيوية.
وأوضح أن الحج مظهر من مظاهر شعيرة وإخلاص العبادة لله، وليس مكانا للشعارات السياسية أو الحزبية.
ودعا الدكتور المعيقلي قائلاً: اللهم تقبل حج الحجاج، ويسر لهم أمورهم، وأرجعهم سالمين إلى أرضهم، وقد غفرت ذنوبهم، وقبلت توبتهم، وقضت حوائجهم. .
وأضاف: ادعوا لإخواننا في فلسطين الذين أصيبوا وعانوا من شر عدوهم الذي سفك الدماء وأفسد في الأرض ومنعهم من الحصول على ما يحتاجون إليه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *