التخطي إلى المحتوى
مباشرة 313 طلبًا وإصدار 172 قرارًا بعدم الممانعة

الهيئة العامة للمنافسة السعودية، تلقيها 313 طلبًا مقبولة لمدة 172 ساعة للموافقة المشروطة على 3 طلبات، و128 قرارًا بعدم وجوب «الصفقات ا 10 زجاجات مياه قيد الدراسة».
وتتصدر طلبات الاستحواذ قائمة التركزات الاقتصادية بنسبة 83%، تليها طلبات المشاريع المشتركة بنسبة 14%، ثم طلبات الاندماج بنسبة 2%. كما وافقت الهيئة على تسجيل وكالة إضافية للسيارات خلال عام 2023.

الحصة الأكبر مخصصة للصناعة التحويلية

وبحسب التقرير السنوي للهيئة، حصل قطاع الصناعات التحويلية على النصيب الأكبر من التركزات الاقتصادية، بواقع 40 طلبا من أصل 175 طلبا تلقتها الهيئة، يليه قطاع المعلومات والاتصالات بـ 29 طلبا، ثم القطاعات المهنية والعلمية والفنية. الأنشطة والأنشطة المالية ونشاط التأمين بعدد 12 و14 طلبًا على التوالي.
وأوضحت الهيئة أنها استضافت خلال عام 2023 تجمعات اقتصادية نشطة في أسواق جديدة، من بينها سوق تصنيع العبوات البلاستيكية، وسوق تقديم الخدمات والحلول الآلية للصيدليات، وسوق خدمات المناولة الأرضية.

طلبات التركز الاقتصادي

بلغت نسبة طلبات التركز الاقتصادي التي تكون المنشأة المحلية أحد أطرافها 57% من إجمالي الطلبات خلال عام 2023، فيما بلغت نسبة طلبات الاستحواذ على المنشآت الأجنبية ذات التواجد أو النفوذ في السوق المحلية 43 %. .
وفي إطار تسهيل إجراءات طلبات التركز الاقتصادي وحرصاً على مصلحة قطاع الأعمال، كشفت الهيئة أنها تعمل على زيادة كفاءتها التشغيلية وتهدف إلى تقليل الوقت المستغرق لدراسة الطلبات، حيث بلغ متوسط ​​عدد أيام معالجة الطلبات أقل من 30 يومًا خلال عام 2023م.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *