التخطي إلى المحتوى
مدينة إكسبو دبي تستضيف قمة مدن آسيا والمحيط الهادئ 2025

ستستضيف مدينة إكسبو دبي قمة مدن آسيا والمحيط الهادئ ومنتدى رؤساء البلديات 2025 – أحد أكبر التجمعات العالمية وأكثرها تنوعًا لرؤساء البلديات وقادة المدن ورواد الأعمال – والذي سيعقد لأول مرة في الشرق الأوسط.

وقد قام عدد من المدن من جميع أنحاء منطقة آسيا والمحيط الهادئ بالتسجيل لاستضافة الحدث، الذي ينطلق في الفترة من 27 إلى 29 أكتوبر 2025 في مركز دبي للمعارض. من خلال ربط منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، سيجمع هذا الحدث مجموعة واسعة من الخبراء والقادة الذين هم في طليعة تشكيل المدن للمستقبل وسيركز على خلق فرص الأعمال والاستثمار في التنمية المستدامة. خطط النمو والتنمية الحضرية.

والقمة هي مبادرة من مجلس مدينة بريسبان الأسترالية، وترحب دورة 2025، التي تنظمها مدينة إكسبو دبي، برؤساء البلديات والقادة الحكوميين وصناع السياسات ورجال الأعمال والشركات الناشئة والشباب وكبار الأكاديميين من جميع أنحاء العالم للمشاركة في البرامج والفعاليات المشتركة. تم تطويره وتخطيطه من قبل مجموعة دبي اكسبو.

وقالت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي والرئيس التنفيذي لسلطة مدينة إكسبو دبي: تعد مدينة إكسبو دبي وجهة فريدة للعيش والعمل بالقرب من مطار آل مكتوم الدولي الجديد ومركز دبي للمعارض. وهو أيضًا مكان للقاء صناع القرار ورجال الأعمال المهتمين بالتعاون. لتحقيق النمو المستدام، نحن فخورون باختيارنا من بين عدد من المدن العالمية التي تنافست لاستضافة قمة مدن آسيا والمحيط الهادئ 2025. “

وأضافت سعادتها: «نعمل في مدينة إكسبو دبي على خلفية عقد من التجارب الغنية والرؤى الفريدة، بدأت مع الاستعدادات لإكسبو 2020 دبي الاستثنائي، واستضافته الناجحة بمشاركة 192 دولة، وصولاً إلى استضافته. مؤتمر الأمم المتحدة الثامن والعشرون لتغير المناخ (COP28)، ونحن نمضي قدمًا في مسار التنمية الحضرية الذي… “لقد شهد تحولنا إلى مدينة لخلق الفرص والابتكار وتبادل المعرفة”.

وقال معالي عبد الله محمد البسطي، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي: «انطلاقاً من التزام دبي بالتقدم العالمي في التخطيط الحضري والنمو الاقتصادي الذكي والمستدام، يسعدنا ويشرفنا استضافة المؤتمر الآسيوي – قمة مدن المحيط الهادئ 2025 ومنتدى رؤساء البلديات.

وأضاف معاليه: “المدن بيئة محفزة للاستثمار ورفاهية المجتمعات والتبادل المثمر للأفكار، ونحن نتبنى حلولاً مبتكرة لجعل المدن أكثر ملاءمة للعيش وأكثر كفاءة ومرونة ستلعب دوراً حيوياً في تطوير المستقبل”. مدن في جميع أنحاء المنطقة والعالم، وسيكون مركز دبي للمعارض بمثابة منتدى مميز يجمع قادة المدينة ورواد الأعمال الذين يرغبون في التواصل والتعاون ودفع النمو الإيجابي والمسؤول للأجيال القادمة.

تم تأسيس قمة مدن آسيا والمحيط الهادئ قبل 28 عامًا من قبل مجلس مدينة بريسبان الأسترالي، بمشاركة أكثر من 600 مدينة حتى الآن، ويُنظر إلى قمة مدن آسيا والمحيط الهادئ كحدث مميز لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، لتعزيز النمو الاقتصادي والتعاون بين المدن. يتم تنظيم قمة مدن آسيا والمحيط الهادئ كل عامين، بالتناوب بين بريسبان والمدن الأخرى. ومن بين المضيفين الدوليين السابقين سياتل (2001)، وتشونغتشينغ الصينية (2005)، وإنتشون الكورية الجنوبية (2009)، وكاوشيونغ التايوانية (2013)، وديجيون الكورية الجنوبية (2017).

قدمت قمة مدن آسيا والمحيط الهادئ 2023 في مدينة بريسبن بأستراليا مشاريع مدن بقيمة 2.3 مليار دولار أسترالي (حوالي 5.6 مليار درهم إماراتي)، واستقطبت أكثر من 1000 مشارك من 171 مدينة، من بينهم 118 عمدة ونائب عمدة، وبلغ عدد المتحدثين والمسؤولين 180 و78 عارضاً. لمدة ثلاثة أيام

وقالت كريستا آدامز، نائب عمدة مدينة بريسبان: “تعد قمة مدن آسيا والمحيط الهادئ واحدة من أكبر التجمعات وأكثرها تنوعًا لقادة وخبراء المناطق الحضرية في العالم، ونحن فخورون بأنها انطلقت من مدينة بريسبان لقدرتها على الوصول إلى أكثر من ثلثي سكان العالم في أقل من ثماني ساعات طيران، إنه المكان المثالي لتوسيع نطاق هذا الحدث الرائد وربط بريسبان بالعالم. نحن متحمسون لجلب هذا الحدث المحلي إلى العالم. على الساحة العالمية، ومواصلة خلق فرص التطور والنمو”.

وسبق أن استضافت مدينة إكسبو دبي فعاليات عالمية من بينها إكسبو 2020 دبي وأكبر مؤتمر للعمل المناخي على الإطلاق، وهو مؤتمر الأمم المتحدة الثامن والعشرون لتغير المناخ (COP28) في عام 2023. كما استضافت الدورة الافتتاحية لمنتدى المدن المستدامة 2024، حيث تم تبادل الابتكارات والحلول وطرق التوصل إليها. استكشاف لتحفيز… التنمية الحضرية الإيجابية في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *