التخطي إلى المحتوى
مزاد مليوني.. مهرجان “الماعز الدهم” يلفت الانتباه لسلالة فريدة في عسير
ساهم مهرجان “دهم ماعز” الأول، الذي نظمته وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير وسط ميربا، في إبراز سلالة فريدة ومهمة.
وحظي المهرجان بحضور جماهيري كبير ومشاركة عدد كبير من المربين والمهتمين بتربية الماعز البني، بهدف تسليط الضوء على هذه السلالة الفريدة كأحد المزايا النسبية لمنطقة عسير، بالإضافة إلى مساعدة المربين في الحفاظ على سلالتها. سلالة نادرة.

تجدر الإشارة إلى أن منطقة تهامة عسير تعتبر من أهم معاقل سلالة ماعز الدهام منذ القدم وتتميز بخصائص فريدة من حيث الأصالة والشكل واللون ومقاومتها للظروف الصعبة التي تعيشها المنطقة.

منذ مدة

وقال أحد رعاة الماعز، محمد بن ناصر: “يخبرنا أجدادنا أن هذا النوع من الماعز موجود منذ القدم، مستشهدين بوجوده في زمن آبائهم وأجدادهم. »

مهرجان

وفي السياق نفسه، قال سعد بن علي عسيري: “في قريتنا مقابر من العصر الجاهلي، وقد عثر على عظام ماعز، لكننا لسنا متأكدين مما إذا كانت العظام قديمة قدم القبور، والتي قد يصل عددها إلى الآلاف. عمرها ثلاث سنوات، أم أنها عظام حديثة؟ هل هو نفس النوع أم نوع مختلف؟

ركائز الوعي

وتضمن المهرجان العديد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة، حيث تم تخصيص 4 أركان رئيسية لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، وركن لأمانة منطقة عسير، بالإضافة إلى ركن لمركز الوقيعة وآخر للوزارة. الصحة كما تضمنت الزوايا معارض توعوية ومعلومات عن سلالة الدهم وأهميتها في التنمية المستدامة للمجتمع المحلي.

مهرجان

وخصص ضمن المهرجان مسرح للأطفال، حيث تم تقديم عروض وفقرات ترفيهية وتثقيفية للأطفال حول تربية الحيوانات وأهميتها للبيئة والاقتصاد المحلي. كما تم تنظيم ورشتي عمل لتقديم التربية والرعاية الأساسية. مهارات تجوال الماعز، بالإضافة إلى إدخال الآفات والأمراض التي تصيب الماعز.

ملايين المزادات

ومن أهم فعاليات المهرجان مزاد الماعز حيث تم عرض مجموعة متنوعة من الماعز من سلالة دهام.

مهرجان

وشهد المزاد مشاركة قوية من المهتمين والراغبين في اقتناء هذه السلالة النادرة. وحقق المزاد نجاحاً كبيراً، حيث تم بيع عدد كبير من الماعز بأسعار منافسة ومناسبة للمشترين، حيث تجاوزت إيرادات المزاد المليون ريال سعودي.

حفل الشتاء

وتمنى حقيق بن فرحان وعايض أحمد: أن يقام المهرجان خلال فصل الشتاء عندما يكون الطقس جيدًا ومعتدلًا. كما اتفقوا على أن المهرجان حقق نجاحا كبيرا، وبحضور كبير جدا، ولاقى صدى واسعا. » وصلت إلى بعض دول الخليج العربي وأن الموقع كان إستراتيجياً واختياراً جيداً.

مهرجان

أما المربي محمد المنتشري فقال: «المهرجان أتاح لنا فرصة اكتشاف سلالة الدهم، وكان لنا شرف مقابلة أصحاب الحلال من مختلف المناطق. تبادلنا المعرفة والخبرات. الجانب الإيجابي للمهرجان الذي نأمل أن يتكرر ويستمر.

تربية الماعز

وأشاد عدد من رواد المهرجان بدور وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلة بفرع عسير، وتفاعل الوزارة في دعم المربين وتطوير صناعة تربية الماعز بالمنطقة.
وأعربوا عن تقديرهم لجهوده في تنظيم المهرجان الذي يساعد في رفع مستوى الوعي وتشجيع الاستثمار في هذا القطاع المهم. كما أراد المربون والمشاركين في المهرجان تعزيز دور السلالة وزيادة الدعم الحكومي والاستثمار في هذا المجال. تعزيز الاقتصاد المحلي وتحسين المستوى المعيشي للمربيين وسكان المنطقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *