التخطي إلى المحتوى
مسجد نمرة .. الموضع الذي خطب فيه الرسول ﷺ في حجة الوداع
ومع طلوع شمس اليوم التاسع من ذي الحجة، يبدأ حجاج بيت الله الحرام بالتوافد إلى مسجد نمرة الذي يعتبر من أهم المعالم الإسلامية في مشعر عرفات. يؤدي الله صلاة الظهر والعصر يوم عرفة جماعةً وإيجازاً اقتداءً بالرسول -صلى الله عليه وسلم-.
بني المسجد في المكان الذي خطب فيه الرسول -صلى الله عليه وسلم- في حجة الوداع، في بداية الخلافة العباسية، في منتصف القرن الثاني الهجري. تقع غرب مدينة آل. المشعر وجزء غربي مسجد وادي عرنة وهو أحد أودية مكة. وقد نهى النبي – صلى الله عليه وسلم – أن يقف عند المصطفى – صلى الله عليه وسلم -. وقال عليه الصلاة والسلام: «وقفت هاهنا وعرفات كلها وقف إلا بطن عرنة»، وبطن وادي عرنة لا يأتي من عرفة، ولكنه قريب منها.

توسعة مسجد نمرة

وفي عهد الدولة السعودية، وبالتحديد في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود -رحمه الله- شهد المسجد أكبر توسعاته، ليصبح ثاني أكبر مسجد في منطقة مكة بعد المسجد الحرام. ويبلغ طوله من الشرق إلى الغرب 340 مترًا، ويقدر عرضه من الشمال إلى الجنوب بـ 240 مترًا، وتزيد مساحته على 110 آلاف متر مربع، بالإضافة إلى صحن مظلل خلف المسجد. والتي تقدر مساحتها بـ 8000 متر مربع. وسيتسع بعد هذه التوسعة لحوالي 400 ألف مصل، وله ستة مآذن ارتفاع كل مئذنة 60 مترا، وله ثلاث قباب وعشرة مداخل رئيسية تحتوي على 64 باب، وبه غرفة راديو خارجية مجهزة لإذاعة عرفات. خطبة اليوم وصلاة الظهر والعصر مباشرة عبر الفضائيات.

وانتهت وزارة الشؤون الإسلامية من الأعمال الفنية للمسجد من صيانة وتشغيل وتنظيف وتوفير السجاد الفاخر، ومراقبة مشروع تطوير أنظمة التكييف وتنقية الهواء، وصيانة المولدات الكهربائية والكاميرات لمواصلة تقديم الخدمة. جميع الخدمات اللازمة. الخدمات بأعلى معايير الجودة، مما يضمن أداء الحجاج مناسكهم بكل سهولة وأمان.
تجدر الإشارة إلى أن وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمشاعر المقدسة تقوم بمعالجة وتطوير وتحديث أنظمة التكييف وتنقية الهواء بمسجدي نمرة والخيف بمنطقة المشاعر المقدسة، من خلال 60 مركزيا. وحدات تكييف الهواء. والتي تنتج هواءً نقيًا بنسبة 100%، و122 مروحة عادم هواء غير نقي بقدرة كافية لتغيير الهواء مرتين في الساعة، و494 وحدة تكييف هواء منفصلة. أما مسجد الخيف فقد تم تركيب 13 وحدة تكييف مركزي. إنتاج هواء نظيف بنسبة 100%، و30 مروحة لعادم الهواء غير النقي بقدرة كافية لتغيير الهواء مرتين في الساعة، و214 وحدة تكييف هواء منفصلة بالسقف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *