التخطي إلى المحتوى
“نجاح تصعيد الحجاج”.. تفاصيل أول أيام المؤتمر الصحفي للحج
عقدت وزارة الداخلية، اليوم، المؤتمر الصحفي اليومي لموسم حج 1445هـ للمتحدث الأمني ​​لوزارة الداخلية، بمشاركة المتحدثين الرسميين لوزارات الحج والعمرة والصحة والنقل والخدمات اللوجستية.
أعلن المتحدث الأمني ​​لوزارة الداخلية العقيد طلال بن عبد المحسن بن شلهوب، عن تنفيذ المرحلة الأولى من خطة نقل الحجاج إلى المشاعر المقدسة بطريقة سلسة ومريحة ومطمئنة، والانتهاء من نقل الحجاج. من مكة والمسجد الحرام إلى منى لقضاء النهار هناك من التروية والمبيت هناك استعداداً للصعود من هناك للتوقف بعرفات.

العمليات الأمنية الموحدة

وأكد العقيد الشلهوب أن مركز العمليات الأمنية الموحدة (911) بمنطقة مكة المكرمة استقبل (282,450) اتصالاً منذ تاريخ 1445/12/1هـ حتى اليوم، تنوعت بين تقارير أمنية وطلبات خدمية وعامة، وتم تلبيتها بالكامل موجهة.
وقال إن الجهات الأمنية والحكومية المشاركة بالإعداد الجيد ستستمر في تنفيذ مهامها في المشاعر المقدسة وفق الخطط والضوابط المعتمدة لموسم حج هذا العام، كما ستواصل قوات أمن الحج تنفيذ مهامها بنجاح. . مهام التحقق من حصول حجاج الداخل على التصاريح اللازمة للحج على جميع المداخل المؤدية إلى العاصمة المقدسة والطرق والممرات المؤدية إلى المسجد الحرام، كما تم فرض طوق أمني مشدد حول المشاعر المقدسة حتى نهاية موسم الحج. .

المؤتمر الصحفي اليومي لأول يوم من الحج - واس

حملات وهمية

أفاد المتحدث الأمني ​​بوزارة الداخلية أن إجمالي عدد الحملات الوهمية المضبوطة بلغ (160) حملة بتاريخ 20/10/1445هـ، وبلغت المركبات المعادة (135,098) مركبة بتاريخ 25/10/1445هـ. ، وكان عدد العائدين من غير المقيمين بمكة المكرمة (250,381) شخصاً حتى 25/10/1445هـ، وضبط (6,135) مخالفاً لقواعد الإقامة والعمل وأمن الحدود بمدينة مكة المكرمة. مكة المكرمة بتاريخ 10 / 10 / 1445هـ، وطرد وعودة حاملي تأشيرات الزيارة لغرض غير تأشيرة الحج. بلغ عدد الزوار (256,481) زائراً في الفترة من 1445/11/11هـ حتى تاريخ اليوم، فيما بلغ إجمالي عدد حاملي المخالفين لأنظمة وتعليمات الحج (159) مخالفاً في الفترة من 25/11/1445هـ إلى 12/7 /1445هـ.

المؤتمر الصحفي اليومي لأول يوم من الحج - واس

وأكد المتحدث الأمني ​​لوزارة الداخلية أن المملكة العربية السعودية ستعارض دائماً وبحزم أي محاولة لتحويل المشاعر المقدسة أثناء موسم الحج إلى ساحة للأناشيد الغوغائية البعيدة عن مقاصد الشرع وحرمة المناسبة وحرمتها. روحانية العبادة، أو محاولات التأثير على أمن الحجاج بأي شكل من الأشكال، وسنتعامل بالقوة والإصرار مع كل من يخالف ذلك، فأمن ضيوف الله وسلامتهم خط أحمر للأمن. السلطات العاملة أثناء الحج. ولن يتم التسامح معهم وسيهاجمون كل من يحاول المساس بأمن الحج تحت أي ذريعة أو شعار.

المؤتمر الصحفي اليومي لأول يوم من الحج - واس

تسلق الحجاج

أكد وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الحج الدكتور عايض الغوينم: تمت صباح اليوم عملية صعود الحجاج إلى المشاعر المقدسة، ليقضوا يوم التروية في أجواء إيمانية مريحة، مع بفضل الله ثم مع عمل ميداني تكاملي بين كافة القطاعات الأمنية والخدمية، لافتاً إلى بدء كافة الترتيبات لتنفيذ خطط التصعيد إلى موقع عرفات، وفق الجداول الزمنية والتسلسل المتفق عليه، وذلك بتجهيز كامل عملية النقل والشحن النظام وزيادة جاهزيته التشغيلية والتنظيمية، من خلال التطبيق العملي لـ 5 تجارب افتراضية ناجحة، نعمة. وشارك خلالها أكثر من 15 ألف حافلة و40 ألف مشارك ميداني في عمليات محاكاة واقعية على مدى الأشهر الخمسة الماضية.

المؤتمر الصحفي اليومي لأول يوم من الحج - واس

وأشار إلى أن أهم مشاريع تطوير البنية التحتية التي لوحظت في المشاعر المقدسة شملت شبكات المياه وتحسين الطاقة الكهربائية لتحسين الخدمات وزيادة كفاءة المستوى السكني، وأن ذلك جاء نتيجة للجهود المتميزة للشركاء من الوزارات. الطاقة والبيئة والمياه والزراعة، والهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، مبينة أن عمليات التحول الرقمي وعلى رأسها بطاقة نسك بنسختيها الرقمية والمطبوعة، ساهمت في خلق تغيير في حصول المعتمرين على الخدمات، والحد من ظهور العديد من الممارسات السلبية، وتحسين عملية التوجيه والإرشاد، مشيراً إلى أن عدد قراءات رمز الاستجابة المطبوع على بطاقة النسك تجاوزت 3 ملايين قراءة.

المؤتمر الصحفي اليومي لأول يوم من الحج - واس

نظام الصحة

استعرض المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبد العالي، الخدمات والرعاية التي يقدمها النظام الصحي، بالتكامل مع مختلف الجهات والجهات، لضيوف الله خلال موسم حج 1445هـ لهذا العام.

المؤتمر الصحفي اليومي لأول يوم من الحج - واس

وأشار إلى أن نحو 35 ألف عضو في المنظومة، إلى جانب نحو 5500 متطوع صحي، تشرفوا بتقديم الرعاية الصحية في كافة المواقع والمناطق، من خلال 189 مستشفى متكامل ومركز صحي وعيادات متنقلة، و98 مركز إسعاف، و14 مركز مراقبة صحية. في منافذ المملكة، و32 شاحنة إمداد متنقلة، و12 مختبراً، و6515 سريراً، منها أكثر من 800 سرير للعناية المركزة لاستقبال الحالات الحرجة، وأكثر من 280 سريراً لضربات الشمس والإجهاد الحراري، و729 سيارة إسعاف، و7 وطائرات الإسعاف، ومركبات الطوارئ والاستجابة السريعة، و937 خدمة مركز اتصال بلغات متعددة، بالإضافة إلى مستشفى صحة الافتراضي والعيادات الافتراضية التابعة له. خدماتها النوعية الجديدة مثل ECMO.
وأشار إلى أن 99% من حجاج الوطن استوفوا الاشتراطات الصحية للتطعيم، وأنه حفاظا على الصحة العامة، تم إلغاء 150 تصريحا والسماح بأخرى مستوفية للاشتراطات الصحية، موضحا أن الصحة العامة لحجاج بيت الله الحرام كانت مطمئنة. ولم يسجل بينهم أي مرض يهدد الصحة العامة.

موسم الحج

بدوره قدم المتحدث الرسمي لمنظومة النقل والخدمات اللوجستية صالح بن إبراهيم الزويد: منظومة النقل والخدمات اللوجستية تنفذ خططها التشغيلية عند قدوم حجاج بيت الله الحرام عبر كافة وسائط النقل الجوي والبحري والبري بكفاءة كبيرة والتكامل بين جميع الأطراف المعنية ليتمكن الحجاج من أداء مناسكهم بكل سهولة واطمئنان.
وقال إن مطارات المملكة استقبلت حتى أمس أكثر من 19 ألف رحلة جوية، عبر أكثر من 72 ناقلة جوية، من أكثر من 90 دولة، وأن يوم ذي الحجة كان الأعلى من حيث عدد الرحلات. حيث تم استقبال أكثر من 650 رحلة جوية، بمعدل رحلة واحدة كل 130 ثانية، بكفاءة تشغيلية عالية وتكامل بين جميع الأطراف.

شبكة طرق لحجاج بيت الله الحرام

وقال إنه خلال موسم الحج لهذا العام، تحسنت جودة شبكة الطرق أمام الحجاج القادمين عبر المنافذ الحدودية، وتفقدت أكثر من 13 ألف كيلومتر من الطرق المؤدية إلى المشاعر المقدسة. كما قام قطار الحرمين بأكثر من 2700 رحلة منذ بداية الحج. بداية الموسم، واستقبل ميناء جدة الإسلامي 7 سفن للحجاج من جمهورية السودان، و129 سفينة تحمل على متنها أكثر من 600 ألف حاوية، وقطار المشاعر الذي بدأ تشغيله أمس فعلياً وبدأ تقديم خدماته . عبر محطاتها الـ 9 في المشاعر المقدسة، ستبدأ مساء اليوم في تمام الساعة الثامنة بتفعيل الحركة الثانية من حركات القطار، والتي يتحرك خلالها ضيوف الله من محطات منى 3، 2، 1، ومزدلفة 3 باتجاه عرفات 3 محطات، ليقضي ضيوف الله يوم الحج الأكبر إن شاء الله تعالى.
وأشار الزويد إلى أنه من خلال هذه الحركة سيتم نقل أكثر من 360 ألف حاج بين المشاعر المقدسة، ويستمر ذلك حتى الحادية عشرة من صباح غد، فيما تم تطوير 32 تقنية جديدة خلال هذا العام، منها 17 تقنية تستخدم لأول مرة. بما في ذلك تجربة التاكسي الجوي التي اجتازت الاختبارات المحددة بنجاح. وفي هذه المرحلة تم تخصيص طرق مطاطية مرنة لحجاج بيت الله الحرام لأول مرة، والتي من شأنها امتصاص ضغوط الحجاج الراغبين في السير بين مرقدي عرفة ومزدلفة.

شبكة طرق لحجاج بيت الله الحرام

وأوضح أنه حفاظاً على سلامة وراحة الحجاج، تم افتتاح نفق خاص للمشاة في عرفات. بهدف فصل حركة المشاة عن المركبات، أضفنا توسعة كبيرة في تقنية تبريد الطرق بالطلاء الأبيض، أكبر 10 مرات مما تم تحقيقه العام الماضي بمساحة 40 ألف متر مربع، ووصلنا إلى المناطق المحيطة مسجد نمرة في عرفات.
وأشار إلى عمل منظومة النقل والخدمات اللوجستية بالتكامل مع كافة الجهات الحكومية لتسهيل حركة ضيوف الرحمن بما يضمن راحتهم وأداء مناسكهم بكل سهولة واطمئنان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *