التخطي إلى المحتوى
“هيئة المعرفة” تعلن نتائج التقييم والرقابة المدرسية في 209 مدارس خاصة بدبي

أعلنت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي النتائج الإجمالية للتقييم والإشراف على المدارس لـ 209 مدارس خاصة في دبي، تزامناً مع انتهاء دورة الإشراف المدرسي الحالية للعام الدراسي 2023-2024، بواقع 23 مدرسة خاصة “ممتاز” أداء”. جودة الأداء، إذ حصلت 48 مدرسة على تصنيف «جيد جداً»، و85 مدرسة على تصنيف «جيد»، و51 مدرسة على فئة «مقبول»، فيما تم تصنيف مدرستين في فئة «ضعيف»، فيما لم تكن هناك أي مدرسة خاصة في الفئة «مقبول». فئة “سيئة”. وتم تصنيف دبي في فئة “ضعيفة جداً”.

كما أظهرت النتائج أن 81% من طلاب المدارس الخاصة في دبي حصلوا على تعليم في فئة “جيد” أو أفضل خلال العام الدراسي الحالي 2023-2024، مقارنة بـ 77% في العام الدراسي الماضي، حيث يستفيد نحو 49,500 طالب حالياً من تحسن الأداء من مدارسهم، التي حققت خلال العام الدراسي الحالي تقدماً رائداً في جودة أدائها، بحسب نتائج التفتيش على المدارس في 209 مدارس خاصة تضم نحو 360 ألف طالب وطالبة، منها 10 مدارس خاصة جديدة خضعت للتفتيش يخضع هذا العام الدراسي لعمليات التفتيش المدرسي لأول مرة.

أهداف طموحة

وبهذه المناسبة، أعربت سعادة عائشة عبد الله ميران، مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، عن امتنانها لمجتمع المدارس الخاصة في دبي، وقادة المدارس، والمعلمين، وأولياء الأمور، لدورهم في إثراء التدريس والتعلم. تجربة الطلاب وتلبية احتياجاتهم ومساهمتهم معًا في تحقيق الجودة… التعليم في دبي ضمن أفضل 10 مدن في العالم، مما يدل على السعي لتحقيق المزيد من النتائج الإيجابية ومضاعفة الجهود لزيادة عدد الطلاب الطلاب الذين يتلقون تعليماً جيداً أو أفضل، وتوفير المزيد من الفرص التعليمية الجيدة للطلاب في دبي.

وقالت معاليها: «إن التحسن الرائد الذي حققته المدارس الخاصة في دبي يكشف مدى التزام المدارس الخاصة بتوفير فرص تعليمية عالية الجودة للطلبة، حيث تشير نتائج التقييمات الدولية بوضوح إلى أن المدارس الخاصة في دبي من بين الأفضل أداءً». الانتماء. المدارس في العالم، إذ تحتل المدارس الخاصة المركز السادس عالمياً بحسب نتائج الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة (PIRLS 2021). كما تم تصنيفها ضمن أفضل عشرة اتجاهات عالمية في الرياضيات والعلوم في الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS)، بالإضافة إلى كونها من بين أفضل 14 جامعة على مستوى العالم في برنامج تقييم الطلاب الدوليين (PISA 2022)، والذي بدوره يعكس تنافسية التعليم في دبي كوجهة عالمية لكليات التعليم النوعي، ويساهم في تعزيز مكانته كوجهة مثالية للتعليم المتميز، انطلاقاً من رؤية القيادة الرشيدة، وبما يتوافق مع أهداف استراتيجية دبي الاقتصادية الأجندة (د33) وأجندة دبي الاجتماعية 33.

خيارات مختلفة

من جانبها، قالت فاطمة إبراهيم بالرهيف، المدير التنفيذي لمكتب التفتيش المدرسي التابع لهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي: «تواصل المدارس الخاصة بذل الجهود لرفع جودة أدائها العام وتحقيق التحسين في مختلف جوانبها». عمل. مما يعكس التزام قادة المدارس والمعلمين بتوفير تعليم عالي الجودة لطلابنا من جميع الأعمار. ويتم تطبيق مناهج التعليم في المدارس الخاصة في دبي بمشاركة فعالة وإيجابية من أولياء الأمور.

مؤشرات جودة التعليم

وفقاً لنتائج التفتيش المدرسي على المدارس الخاصة في دبي في الدورة الحالية للعام الدراسي 2023-2024، حققت 90% من المدارس الخاصة تحسينات كبيرة في العديد من مؤشرات الجودة. كما تبين أن 67% من هذه التحسينات كانت مرتبطة بنتائج الطلاب، و26% منها تتعلق بالجوانب المتعلقة بالأنشطة والخدمات التعليمية التي تقدمها المدرسة، بينما 7% من هذه التحسينات تتعلق بمؤشرات جودة القيادة المدرسية. .
وفي السياق نفسه، حققت أكثر من 26 مدرسة تقدماً ملحوظاً في جودة أدائها العام مقارنة بالعام الدراسي الماضي 2022-2023، حيث حسنت هذه المدارس جودة أدائها ضمن فئات التصنيف المختلفة، فيما شهدت 3 مدارس خاصة انخفاض جودة أدائهم مقارنة بالعام الدراسي السابق.

اللغة العربية والتربية الإسلامية

وفي سياق متصل، تمكنت العديد من المدارس في دبي من رفع مستوى التقدم الأكاديمي للطلبة في مادة اللغة العربية للناطقين بها، حيث حصلت 64% من المدارس على تقييم جيد أو أفضل، مقارنة بـ 52% العام الماضي، و77% – نسبة المدارس التي حصلت على تقييم جيد أو أفضل في مادة التربية الإسلامية مقارنة بـ 68% في العام الدراسي 2022-2023.

جودة الحياة

شهد العام الدراسي الحالي تركيزاً على مدى قيام المدارس الخاصة في دبي بدمج جودة حياة طلابها في سياساتها ومناهجها خلال عمليات التفتيش المدرسية للعام الثاني على التوالي، حيث تشير النتائج إلى أن جودة خدمات الحياة و وتقع الأنشطة في 83% من هذه المدارس في الفئة “الجيدة” أو الأفضل.

الخدمات التعليمية لأصحاب الهمم

بالإضافة إلى ذلك، أظهر التفتيش المدرسي الحالي للعام الدراسي الحالي أن المدارس الخاصة ترغب في تحسين جودة خدماتها وأنشطتها التعليمية التي تستهدف الطلاب أصحاب الهمم، حيث تشير النتائج إلى أن 76% من المدارس الخاصة تقدم للطلاب أصحاب الهمم خدمات تعليمية و أنشطة جيدة أو أفضل مقارنة بـ 73% في العام الدراسي الماضي 2022-2023.

طلاب الإمارات

وبحسب نتائج التفتيش المدرسي، فإن 73% من الطلبة الإماراتيين في المدارس الخاصة يتلقون تعليماً “جيداً” أو أفضل هذا العام الدراسي، مقارنة بـ 26% خلال العام الدراسي 2008-2009، وهو العام الدراسي الذي جرت فيه الجولة الأولى من التعليم. . التفتيش المدرسي في دبي.

التقارير الفردية
يتلقى أولياء أمور الطلاب في دبي تقارير فردية – مصممة خصيصاً لهم – تحتوي على كافة المعلومات التي تساعدهم في الحصول على صورة واضحة عن جودة التعليم في مدارس أبنائهم، بدءاً بجودة التدريس وجودة عمليتي التعليم والتعلم ، وانتهاءً بنوعية حياة أبنائهم في المدرسة، حيث يمكن للوالدين الاطلاع عليهم. ويمكن الوصول إلى هذه التقارير من خلال خدمة البحث عن المؤسسات التعليمية المتوفرة على موقع هيئة المعرفة والتنمية البشرية وتطبيقها على الهواتف الذكية.

تقديم طلبات ضمان الجودة

دعماً لعملية التعليم والتعلم للطلاب وترسيخاً لعملية التطوير والتحسين المستمر التي تسعى إليها المدارس، وإتاحة الفرصة لهم لإحداث التغيير المنشود خلال الفترة المقبلة، أكدت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي أن هذا للعام الدراسي 2024-2025، لن يتم تطبيق عمليات الإشراف المدرسي الكاملة على جميع المدارس الخاصة في دبي، باستثناء المدارس الخاصة الجديدة التي ستكمل عامها الثالث من التشغيل في العام الدراسي المقبل 2024-2025. فيما سيواصل مكتب التفتيش المدرسي القيام بزيارات للمدارس الخاصة خلال العام المقبل للتركيز على جوانب محددة من عملها بما يتوافق مع أولويات خططها التطويرية، كما سيتم التواصل مع موظفي المدارس لإعلامهم بالخطط والخطط أولويات المرحلة القادمة لضمان الجودة. يمكن للمدارس الخاصة التقدم بطلب لإجراء تفتيش مدرسي كامل في العام الدراسي التالي لدى هيئة التفتيش المدرسي في دبي، بشرط مراجعة هذه الطلبات والموافقة عليها من قبل الهيئة.

المؤشرات والأرقام

• للعام الدراسي 2023-2024، خضعت 209 مدارس خاصة للتفتيش المدرسي.
• في هذا العام الدراسي، خضعت 10 مدارس خاصة جديدة لعمليات التفتيش المدرسية لأول مرة.
• 19,782 زيارة للفصول الدراسية قام بها المقيمون التربويون.
• 4,407 ساعة من الحوار والمناقشة مع الطلاب وأولياء الأمور وقادة المدارس.
• 81% من طلاب المدارس الخاصة يحصلون على تعليم جيد ضمن فئة “جيد” أو أفضل.
• جودة الخدمات والأنشطة الحياتية في 83% من المدارس الخاصة في دبي تقع في فئة “جيد” أو أفضل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *