التخطي إلى المحتوى
261 مسلخاً معتمداً لاستيراد اللحوم من الخارج

اعتمدت وزارة التغير المناخي والبيئة 13 مسلخاً جديداً لاستيراد اللحوم من خارج الدولة خلال الربع الأول من العام الجاري، ليصل عدد المسلخ المعتمد الذي يتم من خلاله استيراد اللحوم الحمراء والبيضاء من خارج الدولة إلى 261 مسلخاً، موزعة على عدة المسالخ. مشيراً إلى أنه تمت الموافقة على 97 مسلخاً جديداً لاستيراد اللحوم خارج الدولة خلال العامين الماضيين، منها 52 مسلخاً تمت الموافقة عليه في 2022، و45 مسلخاً في 2023.

السلطات التنظيمية

وأشارت الوزارة إلى أن اعتماد المسالخ خارج الدولة يتم بعد استيفاء المتطلبات والشروط المختلفة التي تحددها القوانين والتشريعات والمواصفات القياسية المعمول بها في الوزارة والدولة، والتي بموجبها يتم اتخاذ إجراءات اعتماد المسالخ خارج الدولة. ويتم مراقبة المسلخ، وبالتنسيق المستمر مع الجهات الرقابية في بلد المنشأ للمسلخ والسفارات في الدولة والمواقع الدولية المعلنة لمراقبة الوضع الصحي. أما دولياً وبالنسبة لتلك الدول، فسيتم أيضاً عقد اجتماعات مع بعض المسالخ التي تحتاج إلى متابعة خاصة، وذلك من خلال اجتماع عبر الفيديو مع فريق اللحوم المعتمد للإشراف على المسالخ والمكون من أعضاء الوزارة وكافة الجهات المحلية في الدولة.

وذكرت الوزارة أن عملية الرقابة والتفتيش على المسالخ تعتبر من أهم المبادئ الأساسية لضمان سلامة الغذاء والتحقق من التزام المنشآت بالاشتراطات والتشريعات واللوائح الفنية، مشيرة إلى أن الإجراءات والزيارات التفتيشية في الدولة تختلف عن تلك المسالخ. العمل الروتيني الذي يمارس في بقية دول العالم.

معايير جديدة

وبينت الوزارة أنها توصلت إلى حلول لمعالجة طلبات المسلخ، حيث أصبح من الممكن اعتماد مسلخ إذا كان مستوفياً للشروط، وهي ضرورة وجود شهادة تسجيل أو ترخيص للمسلخ سارية المفعول صادرة من الجهات المختصة. السلطات البيطرية أو الغذائية في بلد المنشأ، وبشرط أن يكون المسلخ حاصلاً على شهادة تطبيق نظام إدارة سلامة وجودة الغذاء، يتم الحصول عليها من السلطات المختصة في بلد المنشأ أو من هيئة تقييم المطابقة، والتي تتوافق مع شروط الاعتماد.

وأوضحت الوزارة أنها تتبع سلسلة من الإجراءات في حال وجود ملاحظات أو مخالفات من قبل المسالخ. وتشمل الإجراءات المتبعة تعليق اعتماد المسلخ، وإبلاغ السلطات المحلية والجهات الحكومية ذات العلاقة، وإزالة المسلخ من قائمة المسالخ المعتمدة لاستيراد اللحوم. على موقع الوزارة ويعقد اجتماع خاص مع المسلخ. ومن الممكن إجراء اتصال بصري مع المسلخ للتعرف على حقيقة الوضع.

وتشمل الإجراءات أيضًا التواصل عبر القنوات الدبلوماسية وسفارة الدولة التي يقع فيها المسلخ إذا لزم الأمر، وإبلاغ السلطات التنظيمية المحلية في منفذ الدخول لتشديد الرقابة على المنتجات المستوردة من المسلخ للتأكد من السلامة الصحية والتنظيمية. تم تغيير الوضع. وتصل الإجراءات أحياناً إلى حد سحب اعتماد المسلخ نهائياً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *