التخطي إلى المحتوى
3 طروحات أولية جديدة تضيف 21.3 مليار درهم لرسملة أسهم الإمارات في 2024

استقطبت أسواق الأسهم المحلية قيمة سوقية جديدة بنحو 21.3 مليار درهم، بفضل ثلاثة عروض أولية جديدة شهدتها الأسواق منذ بداية العام الجاري، تماشياً مع خطط الأسواق لمضاعفة قيمتها السوقية إلى مبلغ 6 تريليون درهم . السنوات القادمة.

وساهم الطرح الأولي والإدراجات الجديدة في زيادة عمق الأسواق وزيادة جاذبية استثماراتها وجذب شريحة جديدة من المستثمرين، مما عزز مكانة الأسواق المالية في الدولة كأحد الأسواق المالية والتجارية الرئيسية في الدولة. موحدة. العالم.

وبحسب رصد وكالة أنباء الإمارات “وام”، تصدرت “ألف للتعليم القابضة” الصدارة بقيمتها السوقية عندما أدرجت نحو 9.45 مليار درهم كأول طرح عام أولي تشهده سوق أبوظبي للأوراق المالية عام 2024.

وبدأ تداول أسهم ألف للتعليم عقب إتمام طرحها العام الناجح الذي جمع 1.89 مليار درهم من خلال بيع 1.4 مليار سهم تمثل 20 بالمائة من أسهم الشركة، بسعر عرض 1.35 درهم لكل سهم طلباً من المستثمرين، حيث تجاوزت القيمة المستهدفة بتغطية 39 مرة، حتى بعد زيادة نسبة الأسهم المخصصة لقطاع التجزئة من 8 في المائة إلى 10 في المائة.

بلغت القيمة السوقية لشركة باركن، المشغل الحصري للمواقف العامة مدفوعة الأجر في دبي، 6.3 مليار درهم عند إدراجها في سوق دبي المالي في مارس الماضي كأول إدراج في السوق لعام 2024، وذلك تماشياً مع مبادراتها الاستراتيجية الرامية إلى دبي تعتزم تطوير الأسواق المالية المعلن عنها نهاية 2021

وحظي إدراج باركن باهتمام استثنائي من المؤسسات الاستثمارية العالمية والإقليمية والمستثمرين الأفراد في دولة الإمارات، حيث تجاوز إجمالي طلبات الاكتتاب في أسهم باركن نحو 259 مليار درهم، وتجاوزت قيمة طلبات الاكتتاب 165 مرة تقريباً.

ويؤكد هذا الطلب القوي ثقة المستثمرين في استراتيجية باركين للنمو، وأنها تمثل فرصة استثمارية قوية، في ظل الأداء الاقتصادي المطرد لإمارة دبي والنمو السكاني.

بلغت القيمة السوقية لشركة سبينس 1961 القابضة 5.5 مليار درهم عند إدراجها في سوق دبي المالي في شهر مايو الماضي، بعد أن شهد الطرح العام للشركة إقبالاً واسع النطاق من المستثمرين الإقليميين والدوليين من المؤسسات والأفراد في دولة الإمارات، حيث بلغ إجمالي الطلب حوالي 71% مليار درهم.

وتجاوز إجمالي طلبات الاكتتاب 64 مرة لجميع شرائح المستثمرين مجتمعة (باستثناء المستثمر الرئيسي)، وهو أعلى مستوى من نسبة الطلب والتغطية بين الاكتتابات العامة الأولية غير الحكومية في سوق دبي المالي في السنوات الأخيرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *