التخطي إلى المحتوى
96 % نسبة الفصل في المحاكم الابتدائية و93 % في الاستئنافية 2023

تظهر الإحصائيات الأخيرة لوزارة العدل حول نسب ومؤشرات الفصل في القضايا للعام الماضي 2023 التطور المستمر الذي يشهده القضاء الاتحادي على مستوى الدولة، حيث بلغت نسبة الفصل في القضايا أمام المحاكم الابتدائية اعلى مستوى. 96%، فيما بلغت نسبة تقييم القضايا الاستئنافية 93%.

وأظهرت الإحصائيات التي أصدرتها وزارة العدل، أمس، أن متوسط ​​الوقت اللازم للحصول على خدمة رفع الدعاوى والمنازعات أمام المحاكم الاتحادية بلغ ساعتين وتسع دقائق.

أما بالنسبة للمؤشرات التشغيلية للمحاكم، فقد بلغت نسبة الفصل في القضايا أمام الإدارات المتخصصة، بما في ذلك إدارات الملكية الفكرية، وإدارات البنوك، وإدارات المنازعات الإيجارية وغيرها، 97%.

أعداد

وبلغ متوسط ​​عمر القضية (الفترة التي تستغرقها القضية من بداية التسجيل حتى الفصل فيها) 144 يومًا، وهو أفضل من المتوسط ​​المستهدف وهو 150 يومًا.

ووصل معدل مراجعة الدعاوى المدنية في المحاكم الفيدرالية إلى الهدف 100%، ووصل معدل مراجعة الدعاوى الوظيفية إلى 99%.

وفيما يتعلق بتقييم المؤشرات الاستراتيجية للمحاكم لعام 2023، أظهرت المؤشرات أن الأهداف قد تحققت، وأن نسبة الفصل في القضايا في المحاكم الاتحادية على مستوى الدولة بلغت 99.2%.

وصلت فعالية أنظمة التقاضي البديلة في المنازعات التجارية والمدنية إلى 63.7% من المستهدف، أي 58%. أي أنها تجاوزت المستهدف وبلغت نسبة التصريحات الداعمة 84.9% من المستهدف 86%، فيما وصلت فعالية أنظمة التعافي في حل النزاعات الأسرية إلى 56.3% من المستهدف 50%. أي أنها تفوقت عليه أيضًا.

تفاصيل

وبلغت نسبة القضايا التي تم الفصل فيها خلال المدة المقررة في المحاكم الاتحادية 87.9% من المستهدف البالغ 85%. أي أنني مررت بالأمر أيضًا. وفي إحصائيات نتائج مؤشرات الخدمة لرفع الدعاوى والمنازعات أمام المحاكم الاتحادية لعام 2023 كخدمة ذات أولوية، تم تحقيق متوسط ​​زمن قدره ساعة ودقيقة واحدة فقط في محاكم الاستئناف، والمحاكم من الدرجة الأولى حققت زمنًا قدره 3 ساعات ودقيقتين فقط.

الأنظمة

وعند تسجيل المنازعات بأنظمة العمليات البديلة (مراكز التوفيق – التسوية – الإرشاد الأسري) تم تحقيق زمن قدره 2 ساعة و9 دقائق. وفي خدمة تسجيل أمر التنفيذ تم تحقيق زمن قدره ساعتين، وفي خدمة تسجيل ملف تنفيذ 3 ساعات ودقيقة واحدة. أي أن متوسط ​​مؤشر الوقت الإجمالي للحصول على خدمة رفع الدعاوى والمنازعات أمام المحاكم الاتحادية بلغ ساعتين و9 دقائق فقط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *